اخبروه انه محظوظ فصدمهم بالرد.. إمام مسجد في سلطنة عمان يرجع جائزة بقيمة “680” ألف دولار للبنك
شارك الموضوع:
أعاد إمام مسجد في سلطنة عمان جائزة نقدية بقيمة 250 ألف ريال عماني (681 ألف دولار) كان قد ربحها من سحب مصرفي، قائلاً إنه لا يجوز له قبول تلك الأموال وفقا للشريعة الإسلامية.
وكان الشيخ علي الغيثي 70 عامًا والذي يعيش في ولاية صحار العمانية قد أرجع الأموال، يوم الثلاثاء، بعد أن قام البنك الوطني العماني بإبلاغه هاتفيا بـ”حسن حظه”، وذلك وفقا لما ذكرته صحيفة “ذا ناشيونال” الإماراتية.
ويقول السيد الغيثي الذي يملك حساباً مصرفياً في البنك الوطني العماني: “أخبروني بأنني محظوظ، لكن ليس من الحظ أن أربح أموالا لم أكسبها بجدّ فالشريعة الإسلامية تنص على أنه لا ينبغي الاحتفاظ بتلك الأموال”.
وكان المصرف العماني قد أدخل جميع العملاء الذين يملكون في حسابهم ما لا يقل عن ألف ريال في سحب سنوي، وتم اختيار السيد الغيثي عشوائيًا لربح جائزة السحب النقدية.
لكن الإمام قال إنه وضع المال في حساب مصرفي ليحفظه فقط وليس “لكسب مزيد من المال دون القيام بشيء”.
وأكّد البنك الوطني العماني والذي يعتبر ثاني أكبر مصرف في البلاد من حيث الأصول أن السيد الغيثي قد قام بإرجاع الأموال. وفق ما نشر موقع “ارم نيوز”.
وقال متحدث باسم المصرف: “إننا نحترم رغبات عملائنا، وهذه ليست المرة الأولى التي يفوز فيها أحد عملائنا بسحب ويقوم بإرجاع الجائزة إلينا”.
وذكر المتحدث أنه في العام الماضي فاز عميل آخر بجائزة 100 ألف ريال عماني في السحب السنوي لكنه رفض استلامها على أساس ديني.
يذكر أن هناك الكثير من المسلمين يعتبرون مثل هذه السحوبات مثل الـ”يانصيب” الذي تحظره الشريعة الإسلامية.
لكن بعض علماء الدين يقولون إن عملاء المصارف يمكنهم منح هذه الجائزة لمؤسسة خيرية.
وقال الشيخ راشد الخنجري أحد الأئمة في ولاية بركاء شمال مسقط: “يمكنك قبول تلك الأموال ثم تتبرع بها للفقراء، وهو أمر تسمح به الشريعة الإسلامية”.
ومع ذلك يرى آخرون أن المال الذي يتم ربحه من اليانصيب لا يمكن قبوله أو التبرع به.
وقال الشيخ عبد الرحمن الكندي إمام أحد المساجد بولاية السيب: “إنها أموال مشبوهة. فأنت لم تعمل من أجل الحصول عليها، كما أنها ليست أموالك لتتخلى عنها، بل حتى يحرم التبرع بها للجمعيات الخيرية. بل عليك أن تقوم بإرجاعها فقط”.
فتوى للشيخ احمد الخليلي مفتي عام السلطنه اذا شخص فاز بجائزه من بنك ربوي.
إن كنت لم تستلمها فلا تستلمها ، فإنها عين الربا ، أما إن استلمتها فتخلص منها بدفعها إلى فقراء المسلمين ، فإن حكمها حكم ما جهل أربابه من الأموال ، وكل ما جهل أربابه ففقراء المسلمين أولى به والله أعلم .
ونعم الرجل أهل صحار دائما أصحاب أخلاق وشيم وكرم وشجاعة وإلا لما كانت الثورة في صحار ! وعندما يعيد هذا الرجل الجائزة فهو يطبق الاسلام الصحيح ولو ترجم هذا الخبر بأمانة للغات الاجنبية لدخل الاسلام العشرات بل المئات ولأعطى صورة حسنة لهذا الدين الحنيف ! أما فتاوي شيوخ السلاطين والملوك والأمراء فلا فائدة منها ! كيف تعلم مصدر هذا المال ؟ وكيف وصل إليك ؟ ولماذا تتبرع بها للمسلمين طالما لا تعلم مصدرها ؟ سيقول قائلا أنت لست ملزم بمعرفة المصدر ؟ لا وألف لا ملزم وملزم وفي الحديث الشريف لن تزول قدم عبد يوم القيامة حتى يسأل عن ماله من أين اكتسبة وعلى ماذا أنفقه ! هل هناك حاجة أخرى بعد هذا الحديث الشريف للكذب والضحك على الذقون وخداع الشعوب للتواكل ! وللعلم السنة النبوية الشريفة ثاني مصادر التشريع في الاسلام بعد القرآن الكريم ومن ثم القياس والإجماع ! قال المفتي لم يقل المفتي !! كلام لا فائدة منه في وجود البرهان الساطع من القرآن والسنة ! ونتمنى من الكثيرين الاقتداء بالشيخ على الغيثي جزاه الله خيرا ورزقه الخير على هذا التصرف الاسلامي الغير غريب على أمة محمد التي لا تجتمع على شر وخطأ !
جزاه الله خير الجزاء…وفعلوها قبله من فترات طويلة الالاف من العمانيين من مختلف بقاع السلطنة ورفضوا مثل هذه الأموال…ومعظمهم رفضوا سرد قصصهم ف الصحف والمجلات ولا في المواقع التواصل الإجتماعيه.
نعم سوف **يسأل عن ماله من أين اكتسبة** وتيقن أنه سوف يسأل عن كلامه ونواياه وأفعاله ومايدسه في قلبه من صناعه للفتنه والفرقه…..إلخ
هداك الله وهدانا…وكفانا شر سؤ النوايا والفتن ماظهر منها ومابطن
ههههه هواب الخراب ما زلت تدس السم في العسل مهما كانت كلمات وافعالك فالكتاب يقراء من عنوانه
الله يهديك بس
يا هزاب يا خراب انته ما من حقك تتكلم عن الامارات لانه انت ما اماراتي اصلي حتى من الاسم لانه مستحيل يكون اماراتي اصلي اسمه هزاب حسب الاسم انته يمكن تكون ايرني فارسي ولا شامي ولا هندي ولا بكستاني ولا بنجالي بين هذي الجنسيات فما من حقك تتكلم عن الامارات لانه عمان و الامارات بلاد واحد و تاريخ مشترك و القبائل الاصيله الموجودة في الامارات موجوده في عمان اما انته فلا يوجد لك أي اصل في قبائل الخليج العربي يا هزاب الخراب يا زباب