الرئيسية » الهدهد » ابن سلمان اعتقل رجل الأعمال البارز محمد العمودي بإيعاز مصري لهذا السبب

ابن سلمان اعتقل رجل الأعمال البارز محمد العمودي بإيعاز مصري لهذا السبب

قال السيد فليفل، رئيس لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، إن المفاوضات بشأن سدود المياه غالبًا ما تأخذ وقتًا طويلًا، موضحًا أن إثيوبيا تستهلك الوقت في مفاوضاتها بشأن سد النهضة، بينما تتعامل مصر بحسن نية، وهو ما يؤكد أن الهدف من السد سياسيًا وليس تنمويًا.

 

وأضاف فليفل، خلال مداخلة هاتفية في برنامج “مساء DMC”، مع الإعلامية إيمان الحصري، عبر فضائية “DMC”، أن مصر لن تترك مترًا مكعبًا واحدًا من حصتها المائية، مؤكدًا أنه مطروح أمام الدولة المصرية كل الأمور، موضحًا أنه لم يتم حتى الآن الضغط على إثيوبيا، وكانت تتعامل القيادة السياسية مع الملف بحسن النية.

 

وأشار رئيس لجنة الشئون الإفريقية، إلى أن إثيوبيا ما زالت تتهرب من لجنة الخبراء الدولية، للتأكد من سلامة السد، موضحًا أن إنشاء أي دولة جسر مائي يعوق حصول دولة أخرى على حقها المائي المقرر يُعد خرقًا للقانون الدولي.

 

وأكد “فليفل” أن مصر تملك العديد من أوراق الضغط على أثيوبيا في حال تعنتت في الموافقة على الطلبات المصرية،  مشيرا إلى أنها تملك ملفا قانونيا بالإضافة إلى ممارسة ضغوط دبلوماسية، وكذلك الاستعانة بالقوى الإقليمية، مشيرا إلى أن ما فعلته المملكة العربية السعودية باعتقال رجل الأعمال السعودي محمد العمودي الذي يعتبر من أكبر المساهمين والمستثمرين في سد النهضة يأتي في هذا الإطار.

 

وفشل الاجتماع الـ17 لأعضاء اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة الإثيوبي، بحضور وزراء مياه النيل الشرقي، في التوصل إلى حل للخلافات بين مصر والسودان وإثيوبيا حول التقرير الاستهلالي المعد من قبل الاستشاري الفرنسي “بي آر ال” حول العناصر الأساسية في التقرير، الذي يُحدد منهجية تنفيذ الدراسات الفنية التي تحدد الآثار السلبية لسد النهضة على دولتي المصب مصر والسودان.

 

وكانت قائمة المحتجزين في المملكة العربية السعودية قد طالت أكبر ممول لسد النهضة الإثيوبي.

 

واحتجزت السعودية رجل الأعمال السعودي المقيم في إثيوبيا محمد العمودي، الذي يعتبر من أكبر المستثمرين والمساهم الرئيسي في سد النهضة.

 

وتقدر ثروة العمودي بأكثر من 9 مليارات دولار، حيث كان يفاخر بدعمه ومساهمته الكبرى في إنشاء سد النهضة الإثيوبي الذي عارضته القاهرة لأنه يقلص حجم مياه النيل الواصلة إلى مصر، حيث اعترف عبر موقعه الرسمي على الشبكة العنكبوتية، أنه ساهم بـ 88 مليون دولار في بناء سد النهضة.

 

ووصفت الصحف الإثيوبية العمودي بأنه أكبر مستثمر أجنبي في أديس أبابا، وهو أول من تبرع في حملة تمويل سد النهضة التي دشنها رئيس الوزراء الأثيوبي الراحل ميلس زيناوي، ومنح الحكومة الإثيوبية 88 مليون دولار لإنشاء السد.

قد يعجبك أيضاً

4 رأي حول “ابن سلمان اعتقل رجل الأعمال البارز محمد العمودي بإيعاز مصري لهذا السبب”

  1. اشـــربوا بول الجمال ………أثيوبيا سائرة في بناء سدها وانتم داوموا على تربية الجمال ومنه شرب بولها..فقد اكتشف آل سعود أن بول الجمال صحي جدا…

    رد
  2. العامودي ليس باستطاعته تمويل شيء يسير من سد النهضة
    هو استغل المشروع للحصول أيام الملك عبدالله على المليارات بزعم انشاء مزارع للسعودية هناك لكنه لهف المليارات في مقامرة شركته بسويسرا
    والآن ليس عنده ما يرد به الدين
    العمودي قمار في زمن الريع بالسعودية
    انتهى

    رد
  3. هذا الحمار السعودي لايفهم اي شيء، فعليه ان يتعلم قبل ان ياخد اي خطوة لتنفيذ عمل ما في اثيوبيا. فهذا السذ التي يبنيها يضر بلدان وشعوب اسلامية ومنها: الصومال والسودان ومصر اقتصاديا وامنيا وزراعيا.
    فكان عليه ان يبتعد الغبي من قيام بناء هذا السد الذي يضر ويوجع ملايين المسلمين. لااحب نظام السيسي ولكن اكن حبا واحترما للشعب المصري ولااريد ان تلسع البعوضة فمابالك بتعطيشهم.
    علي الدول الخليخ مراعاة حقوق ومشاعر المسلمين وان يبتعدوا مايضرهم ويفتقرهم.

    رد
  4. عجيب امر البعض..انا املك اموالك واحب استثمرها كيفما اشاء..سرقتها نهبتها..ليس لاحد سلطان علي الا بشكوى ودليل..اما الزعم ان هذا يضر بلدان عربية اخرى.. فالخروب تضر..وزرع الفتن تضر..والتدخل بشؤون الدول الاخرى يضر.. ونهب الدول الاخرى بإسم الرز يضر..

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.