الرئيسية » الهدهد » كاتب عماني: عندما كان الخليج قبائل مشتتة كان العُمانيون يتجولون في نيويورك عام 1840

كاتب عماني: عندما كان الخليج قبائل مشتتة كان العُمانيون يتجولون في نيويورك عام 1840

نشرت صحيفة “أثير” العمانية واسعة الانتشار، مقالا للكاتب العماني نصر البوسعيدي تناول تاريخ السلطنة ومستوى الحضارة المتقدم الذي وصل إليه العمانيون قديما بينما كان الخليج والعرب قبائل مشتتة.

 

وللدلالة على هذا التفوق الحضاري وتاريخ السلطنة الأصيل، ساق الكاتب قصة السفينة العمانية الشهيرة “سلطانة” التي جابت نصف العالم لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية بوفد عماني خلده التاريخ باسم السياسة الناجحة للسيد سعيد بن سلطان الذي كان يدير الإمبراطورية العمانية بكل مساحاتها الشاسعة بعبقرية منقطعة النظير.

 

ويشير الكاتب في بداية مقاله إلى أن العاقل فقط من يدرك الدور الحضاري الذي كانت الإمبراطورية العمانية تشغله في تاريخ الأمم والعصور، فعمان مجان ومزون كانت على صلات تجارية كبيرة بالحضارات المجاورة نتيجة تسيد أهل عمان في الصناعة وإنتاج النحاس وصناعة السفن وصك النقود، وما الآثار المكتشفة التي توجد في المحافظات والولايات المختلفة من البلاد والتي تعود إلى أكثر من خمسة آلاف عام إلا دليل بسيط جدا على مكانة عمان وحضارتها بين الأمم.

 

وإليكم نص المقال

في العصر الحديث كان للإمبراطورية العمانية صولات وجولات وهي من وصلت حدودها في الخليج إلى البحرين، وفي الشق الآسيوي إلى جزر إيران ومكران وفي الشق الأفريقي للصومال وكينيا وزنجبار وجزر القمر والداخل الأفريقي، وكانت ذات علاقات دولية لا حدود لها في الوقت الذي كان فيه الخليج قبائل مشتتة، ولأن عمان هذه الدولة العصرية تشكل ثقلها السياسي والاقتصادي بالنسبة للقوى العالمية الكبرى، فقد بعث مؤسس الإمبراطورية السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي سفيره ومبعوثه أحمد بن النعمان الكعبي إلى مدينة نيويورك عبر السفينة العمانية المسماة سلطانة في عام 1840م، وذلك لتقوية العلاقات بعد توقيع المعاهدة العمانية الأمريكية سنة 1833م.

 

وقد اختار السيد سعيد سفينته سلطانه لهذه المهمة وهي من أنقذت قبل ذلك طاقم السفينة الأمريكية بيكوك حينما تعطلت في جزيرة مصيرة عام 1835م، ونقلتهم إلى مسقط بجر السفينة ومن عليها قبل غرقها، لذلك فإن القيادة الأمريكية تعي تماما مكانة السفينة سلطانة بالنسبة للسلطان ولهم.

 

إذًا كان حديث الشعب الأمريكي بأن سفينة العرب سلطانة من تحمل سفير السلطان العماني ستصل إليهم قريبا وهي تحمل أحد أعرق الشعوب العربية لمد يد الصداقة والسلام في عالم العلاقات الدولية لحليف جديد وكيان حديث يسمى الولايات المتحدة الأمريكية.

 

وبالفعل وفي تاريخ 30 من أبريل من عام 1840م ، وبعد شروق شمس الصباح بقليل وصلت السفينة سلطانة لمرفأ مدينة نيويورك محملة بالهدايا وحمولة يصل وزنها إلى 305 أطنان منها 1300 جراب من التمر و21 بالة سجادة إيرانية، و100 بالة من بن بخا، و108 قطع من زراف الفيل و81 حقيبة من الصمغ العربي، و135 كيسا من القرنفل، و1000 قطعة جلد مجففة من جزيرة بمبا، بالإضافة إلى هدايا السيد سعيد للرئيس الأمريكي فان يورين وهي عبارة عن فرسين عربين أصيلين، وعقد من اللؤلؤ وحبتين كبيرتين من اللؤلؤ الضخم، و120 قطعة من الأحجار الكريمة الملونة، وسبيكة من الذهب الخالص، وسجادة حريرية فارسية، وزجاجة عطر من الورد، و6 عباءات كشميرية، وسيف مرصع بالذهب.

 

وصلت سلطانة بعد رحلة بلغت 87 يوما انطلاقا من مسقط وصولا إلى زنجبار عاصمة عمان في الشق الأفريقي ومنها إلى نيويورك وتوقفت قبل وصولها فقط في ميناء سانت هيلانة وقام الكعبي بإهداء حاكمها زجاجة عطر عمانية فاخرة كرمز صداقة ومحبة من السيد سعيد بن سلطان.

 

لقد كانت السفينة سلطانة تحمل 56 رجلا بالإضافة إلى بعض الضباط منهم محمد بن عبدالله ، ومحمد بن جمعة، وإنجليزيتان أحدهما تدعى روبرت نور ثورزي زوجة أحد الإنجليز في مسقط، ووصيفتها شارلوت طومسون، وإنجليزي اسمه وليام سليمان ساعدهم في معرفة مسالك الطريق وآخر اسمه جون البرتغالي ومبعوث السلطان المبعوث العماني أحمد بن النعمان الكعبي السكرتير الخاص للسيد سعيد ويمثله بالإنابة عنه في الكثير من الأعمال المهمة المرتبطة بالتجارة وإبرام المعاهدات.

 

وعقب رسو السفينة مباشرة برز أحمد بن النعمان بملابسه المهيبة العربية لينزل من السفينة للمرفأ ويتحدث مع المستقبلين بلكنة إنجليزية واضحة، قائلا للمرحبين به بأنه ممثل سلطان عمان وزنجبار وقطع نصف العالم لتقديم يد الصداقة والسلام مع الولايات المتحدة الأمريكية ليصبح أهل عمان بسفينتهم سلطانة أول سفينة عربية ببعثة رسمية تصل لأمريكا بغرض الزيارة والتجارة والصداقة.

 

وحينها تقدمت سفينة أمريكية حربية ذات الـ74 مدفعا لتقف بجانب السفينة سلطانة وترحب بالوفد العماني ورئيسه، وبعد يومين تم الانتهاء من تسجيل كل الإجراءات الرسمية للسفينة في نيويورك.

 

وقد اجتمع الكثير من المواطنين الأمريكان حول العمانيين نتيجة فضولهم في التعرف على الإنسان العربي العماني وزيه الغريب بالنسبة لهم مما أثار ذلك استياء العمانيين نتيجة كثرة عدد المتجمهرين. وقالت صحيفة الهارليد الصباحية عن ذلك ” كان العرب ينظرون حولهم ويبرمون أشنابهم ويستغربون من نظرات التعجب التي تبدو على وجوه الأمريكيين”.

 

ويقدر حينها عدد سكان نيويورك بنحو 320 ألف نسمة وكانت منتعشة للغاية وصراع الانتخابات بين الحزب المحافظ والحزب الديمقراطي على أشده مع تنامي إعلامي مثير بين الصحف الأمريكية التي وجدت من زيارة الوفد العماني مادة خصبة للكتابة عنها، فقد كتبت صحيفة الهيرالد الصباحية عن ذلك مثلا بقولها ” إنها مفاجأة مثيرة حقا لنا نحن الأمريكيين والسيد سعيد شخصية هامة وطموحة ومحبة للاستثمار وهو قريب من شخصية محمد علي في مصر”.

 

أما جريدة البوست المسائية فقد كتبت كثيرا عن مساعدة العمانيين للسفينة بيكوك التي تعطلت قبالة جزيرة مصيرة وقالت الصحيفة ” لا يوجد في العالم المسيحي من يتصف بالأخلاقيات السامية التي أصبح العالم ينظر إليها بإعجاب وتقدير مثل ما ظهر في هذه المساعدة من جانب حاكم مسقط”.

 

وقالت جريدة نيويورك الأمريكية : ” يجب تقديم كل التسهيلات الممكنة من جانب الحكومة للبعثة الأولى التي أرسلها حاكم عربي للتجارة مع العالم الجديد، ويجب أن تصبح هذه التسهيلات لائقة بما قوبل به الأمريكيون من معاملة حسنة في بلاد السيد سعيد بن سلطان وما غمروا به من كرم عربي بالغ”.

 

في المقابل كان اهتمام الرئاسة الأمريكية وبقية الجهات المعنية بالقرارالأمريكي اهتماما بالغا بالبعثة العمانية وذا طابع رسمي فخم يليق بمكانة السيد سعيد ومبعوثه لهم، فاجتمع مجلس النواب في 4 مايو سنة 1840م، للخروج ببيان تفصيلي عن كيفية الترحيب بالوفد العماني وتدعيم أواصر الصداقة والتجارة بين البلدين.

 

وفي 13 مايو رافق وفد رفيع المستوى من أعضاء مجلس الشيوخ مبعوث السلطان أحمد بن النعمان الكعبي والوفد العماني المرافق له إلى جولة في أرجاء مدينة نيويورك ومعالمها، فزاروا معهد ومركز رعاية ذوي الاحتياجات الخاصة، وتناولوا غداءهم في منزل الرئيس السابق للمجلس ويدعى وليام، ثم ذهبوا لزيارة سكة حديد هارلم، ثم ذهبوا لزيارة معالم جزيرة بلا كويل وبلفيو وبعد ذلك تم إكرامهم بعشاء رسمي في قاعة مجلس المدينة.

 

وفي اليوم الثاني تم تخصيص زيارة رسمية للوفد العماني إلى مرسى وحوض الأسطول الحربي الأمريكي وتم استقبالهم بالحرس وزيهم الأبيض الرسمي متجهين بالضيوف إلى قلعة جاردن في مشهد مهيب مع إطلاق 13 طلقة مدفع تكريما لهم خاصة حينما ذهبوا لزيارة السفينة الحربية كارولينا الشمالية مع اصطفاف الحرس بهيئتهم الرسمية لاستقبالهم.

 

وحينما حان وقت الغداء توجهوا جميعا إلى منزل قائد البحرية رانشو وهناك تناولوا أفخر أنواع الطعام المعد لهم على أنغام الموسيقى البحرية بحضرة جليرت ديفز حاكم جزيرة كونوي.

 

وكان أحمد بن النعمان الكعبي محط أنظار الجميع لذكائه وهيبته ورزانة حديثه وظل الحفل مستمرا حتى العشاء.

 

وفي اليوم الثالث تم دعوتهم لاستخدام القطار الممتد من مدينة لونج أيلاند إلى هكسفيل، وهناك احتشد عدد كبير من الرجال والنساء لمشاهدة الوفد العماني وبملابسه العربية المميزة وتمت رحلة القطار للضيوف وبوجود شخصيات رسمية أمريكية وعدد من مراسلي الصحف المشهورة لديهم، وكان القطار يسير بالضيوف وجميع من كان يقطن بجانب السكة الحديدية من المزارعين والعامة خرجوا لمشاهدة العمانيين تزامنا مع هذا الحدث المهم للبلدين.

 

ووصل القطار لمدينة جامايكا وهناك تم استقبالهم رسميا وبشكل مبهر مكملين بعد استراحتهم رحلة القطار الذي وصل لمدينة هايكفيل وهناك كان كذلك ترحيب رسمي مع احتشاد عدد كبير من الناس لمشاهدة العرب العمانيين وقد أقيم هناك حفل كبير في فندق المدينة سترال جراندأوتيل، لكن لم يطول المكوث فيه لاستياء الوفد العماني من وجود الخمور في موائد الطعام، ففضلوا المغادرة بعد وقت قصير من ضيافتهم عائدين إلى نيويورك، وقد كتبت صحيفة الهيرالد عن هذه الجولات كالتالي :

 

” أثار العرب منذ أن جاؤوا إلى هذه البلاد الكثير من الاهتمام والعطف وقد شاهدوا كل شيء وزاروا أماكن كثيرة غمرتهم بمختلف أنواع الهدايا على أن ما رأوه لا يثيرهم لدرجة الدهشة وكانوا دائما على استعداد للتحدث وهم باسمون، وأعينهم ناظرة إلى كل شيء باهتمام”.

 

الجدير بالذكر أن الرسمة المشهورة لأحمد بن النعمان الكعبي قد تم رسمها في نيويورك بحضوره بيد الفنان المشهور موني، وقد اشترى مجلس مدينة نيويورك هذه الصورة حينها بمبلغ 500 دولار بعد مغادرة السفينة سلطانة نيويورك.

 

واستمر هذا الحال لمدة شهرين من الترحاب وحسن الضيافة مع التفاهم على تطوير العلاقة بين البلدين، وخلال هذه الفترة قامت الحكومة الأمريكية بصيانة وإصلاح السفينة سلطانة لتهيأتها للوفد العماني خير تهيئة لتصمد بكل قوة في رحلتها الطويلة لعمان.

 

وقبل ذلك حدث جدال كبير جدا في الحكومة الأمريكية في قضية هدايا السيد سعيد للرئيس الأمريكي فالقانون الأمريكي يرفض رفضا باتا تقبل هكذا هدايا على أي عضو في الهيئة التنفيذية أو الحكومية، وبعد اجتماع مجلس الشيوخ في البرلمان تم إقرار بيع الهدايا في مزاد علني على أن تذهب هذه المبالغ لخزانة الحكومة الأمريكية، وتم بيع الحصان الأول بمبلغ 650 دولارا ، والحصان الثاني بمبلغ 675 دولارا ، وبلغ إجمالي بيع الهدايا 993,28 دولارا ، مع الاتفاق على إهداء السيد سعيد زورقا أمريكيا وأسلحة نارية نقش فيها عبارة ” هدية من رئيس الولايات المتحدة إلى إمام مسقط”، وكذلك مرآتين ثمينتين، وشمعدانات مزخرفة فاخرة.

 

وعادت بعد ذلك السفينة سلطانة والوفد العماني بكل سلام ولم يكدر رحلة العودة إلا وفاة الضابط العماني محمد جمعة الذي مات وسقط بموته من السفينة ليغرق وسط البحر دون أن يدركه أحد.

 

وتوقفت السفينة في زنجبار ولم تكمل إلى مسقط لقدوم السيد سعيد إليهم بسفينته المسماة ” المحبوبة” وهناك هنأ السيد سعيد مبعوثه أحمد لنجاح مهمتهم في السفر والعودة سالمين مع تقديم واجب العزاء لعائلة الضابط محمد جمعة، ليطلع بعدها على كل التقارير التي تتحدث عن منجزات هذه الرحلة.

 

الجدير بالذكر أن السفينة سلطانة قد غرقت في عام 1855م وهي عائدة من الهند في إحدى رحلاتها أمام جزيرة وارين بالقرب من بيمبا، لتنتهي قصة هذه السفينة العمانية التي قطعت نصف العالم لزيارة الولايات المتحدة الأمريكية بوفد عماني خلده التاريخ باسم السياسة الناجحة للسيد سعيد بن سلطان الذي كان يدير الإمبراطورية العمانية بكل مساحاتها الشاسعة بعبقرية منقطعة النظير.

 

المرجع : سلطانة في نيويورك، أولى رحلات الأسطول العماني لأمريكا عام 1840م، تأليف: هرمان فردريك ايليس، ترجمة محمد أمين عبدالله، الطبعة السادسة 2015م ، وزارة التراث والثقافة – سلطنة عمان.

قد يعجبك أيضاً

9 رأي حول “كاتب عماني: عندما كان الخليج قبائل مشتتة كان العُمانيون يتجولون في نيويورك عام 1840”

  1. ما زلت تتلون مثل الحرباء يا هزاب او هزاز ( الحمار ) وبعدك مسمي نفسك ابن السلطنة ، السلطنة عزيزه عنك و عن امثالك يا حثالة البشر روح شوف تاريخ اسيادك الذين يسرقوا تاريخ غيرهم عشان يوجدوا لأنفسهم تاريخ انما تاريخهم من ورق سوف يطمره البحر فالبحر دائما يطمر ساحله.

    رد
  2. لمعرفة كافة تفاصيل الرحلة أنصح بقراءة كتاب «بعثة أحمد بن النعمان إلى الولايات المتحدة في عام 1840» تأليف هيرمان فريدريك إيلتس، وترجمة صالح البلوشي من إصدار المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت، ويقع الكتاب في 140 صفحة من القطع المتوسط.

    رد
  3. فقط للتاريخ ولنتكلم بنفس لغة صاحب المقال في سنة 1840م كانت البحرين دولة و قطر دولة وإن كانت سيادتها ليست كاملة على كامل قطر الحالية والكويت دولة والامارات عائلتي آل نهيان وآل مكتوم والعوائل الأخرى تحكم نفس الامارات الحالية ! بل القواسم في رأس الخيمة قتلوا سلطان عماني لتحالفه مع بريطانيا !ودوره في الهجوم على رأس الخيمة !وفي السعودية آل رشيد يحكمون بعد الاطاحة بالدولة السعودية الثانية ! فأين القبائل والامارات المشتتة! لقد فات الكاتب أو تعمد أن يحرف الحقائق وما لا يريد قوله أن السنة التي يذكرها هي بداية قصقصة ريش امبراطوريتهم واضعافهم وتدميرهم وتشتيتهم على يد أسيادهم البريطانيون ! ولا أعلم من هو الذي تحول إلى كانتونات متشتتة! يبدو أن المفلس عاد لأوراقه القديمة! ورب كلمة قالت لصاحبها دعني!

    رد
    • يعني انت ما خذيت من المقال الثري بمعلوماته التاريخية إلا جزئية “القبائل المشتتة” ورحت تلف وتدور عليها.. ليش الحساسية المفرطة من هذي الجزئيات؟ أصلاً انك ما محسوب على احد وانا كنت اتخذت قرار اني ما أجاريك في الشؤون الداخلية ولا التاريخية لانه هذا فخ تريد منا الإساءة إلى أهلنا وأخواننا في البلد المجاور، لكن انت ما زلت تصر على تدليسك الخاوي على هوامش التقارير.. أولاً تاريخ منطقة المشيخات عندكم قبل الاتحاد كان له ارتباط وثيق أكبر من حجم ونوع ارتباط المشيخات الحالية في الوقت الراهن، نحن نتكلم عن بلد واحد، لحمة واحدة وثقافة واحدة، بل حتى الفتنة القبائلية الغافرية والهناوية كانت ممتدة حتى للقبائل عندكم والتي أصبحت لاحقاً قبائل حاكمة، كانت اللحمة وثيقة وليس جزء مستقل بذاته ابطاً، وليست تلك القبائل “أسر” و “عائلات” حتى تضفي عليها عمق تاريخي، بل اصلاً اقدم مؤسسي القبائل لم يتجاوز الثلاث قرون الأخيرة، فما بالك بتاريخ عميق كتاريخ الدولة الام قبل التفتت.

      لا تحاول تربط سبب الانقسام بسبب مشاكل داخلية بين القبائل مع السلاطين، بقدر ما هو صراع حقيقي بين البريطاني الدخيل مع قبائل ساحل القراصنة في ظل اتفاقيات سلام مبرمة مع سلطة الوطن الام بأي صفة تحب توصفها.. “”سااااحل القراصنة””، سمعت؟!؟ قبل ان تتغير الألقاب لهذا الساحل مع مرور الوقت، وفي هذا تفصيل طويل وشائك.. بل بلغت بقبائل القراصنة في هذا الجزء من الوطن حد الخيانة بالتعاون مع العدو الغازي القادم من نجد حتى يفرق كيان الدولة الواحدة، حتى البريمي لم تسلم لوقت قريب من تلك القبائل ومن حفدة غزاة نجد على الوطن الام.. الآن يحاول هذا الجزء المقطوع من الكانتونات المشايخية نكران اتصاله التاريخي مع الوطن الأم بالسرقة والتدليس والنكران والتلفيق في محاولة إقناع الذات بالعمق التاريخي المستقل ..نكتة؟ وقاحة؟ بجاحة؟ سخف؟ سمها ما شئت.. تصور ان جزء من دولة كالمغرب انشق وانفصل بعد خيانات مع غزاة، ثم يحاول هذا الجزء المقطوع نسيان اتصاله التاريخي مع الوطن الام ويقرأ الماضي بواقع اليوم تدليسا تارة وانكارا تارة اخرى..

      نحن نتكلم عن تاريخ لم يتجاوز القرن، فكيف تحاول أنت ومن على شاكلتك أن تؤسس عمق تاريخي مستقل ومزيف؟ تعرف متى اعلن عن اتحاد مشيخاتكم.. بل حتى المسمى نفسه لو تتأمله زين… مشيخات من؟!؟ تابعة لمن؟ المشكلة العقدة ما زالت قائمة والاعتراف الصريح يراه الجار صعب.. لكن وبالرغم من كل شي نحن اولاد اليوم، والكلام ليس موجه لك، فأنت حالة مهزوزة كما أخبرت وغير محسوب لا منا ولا منهم.. أقول نحن اولاد اليوم وعلينا مجاراة الواقع ونتعايش بحسب واقع اليوم في ظل اتفاقيات دولية، لكن أن يأتي الجزء المقطوع من الوطن الأم ويحاول أن يؤسس له عمق تاريخي منفصل بالسرقة والتلفيق فهنا ضاع المنطق والذوق والأدب.. عندما يأتي الحديث عن التاريخ فلابد إعطاء المكان حقه التاريخي لا أن تقرأ التاريخ بمرجعيات اليوم وهوى ما نريد ان نربطه بواقع اليوم، هذا سخف قبل ان يكون تشويه للهوية التاريخية لنا نحن ابناء الوطن الأم على الضفة الأخرى..

      لكن ليش اصلاً أنا ارد عليك، انت ما تريد تفهم ولا تعترف.. انت تريد تصدر تفاهاتك وتفرغ العقدة النفسية إياها في كل مرة، بلا منطق وبلا بطيخ.. خلي التاريخ لأهل الأرض وليس للخونة او قل لمن باعوا أوطانهم .. ما يحتاج ترد، ما عندي وقت أجاري سخافتك وسبابك من وراء ألقابك.. نشوفك في حاشية تقرير آخر.. كن موضوعي اذا تقدر بدل الحساسية المفرطة والتدليس والتلفيق على الهوامش.
      🙂

      رد
  4. الله يعينك على بلواك ! ويستمر مسلسل حرق أعصابك ومسلسل كذبك ! لن أرد سأرد ! فهم سطحي وتبلد فكري وانتقائية في عرض الأفكار والتاريخ وجهل حتى بأبسط بديهيات محاور الموضوع ولكن قمة في التهرب والتسطيح والتشطيح! عندما ذكرت الانقسام الهناوي-الغافري هذا دليل على تشتتكم حتى أصبحتم تصدرون التشتت للدول المجاورة! عندما تكون لغتك المنحطة تقول غزاة نجد ! فأنتم غزاة رأس الخيمة مع بريطانيا !ّ عندما تقول القراصنة وتقصد ساحل عمان والذي تهذر دائما بأنه امبراطوريتكم إذن انتم جزء من تاريخ القراصنة ! إلا إذا كنت ستتبرأ اليوم من تفاهتك وترهاتك السابقة! صدقني أنت رجل متضعضع ومشتت ! ولم ولن تستوعب التاريخ جيدا ! لذلك عندما تمدح تذم ! وتهذي وتهذر كثيرا ! صدقني أفرح كثيرا عندما أرى معلقاتك الفارغة من أية معنى واصل سيرك التعري الذي تمارسه كل يوم ! أصبحت المثل في عري الفكر والراي !

    رد
    • هههه .. يقول سطحية وتشطيح… فقط معلومة صغيرة لك يا بو راس انت: تراه كل بلد فيه الخونة، والتاريخ مليء بالقصص.. والدولة لما تقمع تمرد او فتنة او قلاقل ضمن الدولة الواحدة مهما كانت الاسباب وشرعية المبررات او الكيفية، هذا ما يسمى “غزو”… ههه، حتى المفاهيم ضايعة معاك.. وطبعا تاريخ الامبراطورية فيها محاسنها وسيئاتها، لكن هذا لا يثبت ولا يدحض شي.. كالعادة كلام فاضي حبيبي ..ههه.. بلا منطق او بطيخ كالعادة..

      ههه .. حسنا.. يكفي اذن انك انت من يستوعب التاريخ يا بو راس، .. يعني من يقول ان الجزء المقطوع هذا ليس له ارتباط وثيق، ووثيق جدا ببلد الام.. ليش تنكر؟ ههه .. لانك شخص متعالي وما ترضاها في حق نظامك العابث، يا بو جواز انت… السطحية والتبلد الفكري والتفاهة والترهات هذه لك أنت، وليس لغيرك.. انت المريض الذي كل يوم سب وشتم وتدليس على الفاضي والميليان، ويا ليت تقنع احد، تكذب على نفسك قبل غيرك، والقضية فيها غل وحقد وعقدة نفسية على الشؤون العمانية، وكأن لك ثار عندنا، ههه… يعني انا الذي اضحك عليك..ههه .. تعال دردش شوي عند تقارير فضايح نظامك اذا تقول انت انسان موضوعي وشريف النية.. خلي التاريخ والماضي في صوب، وتعال شوف مصايب اليوم.. مشاكلكم الداخلية لكم ما نقول شي، ايش تقول عن فضايح نظامك المتصهين؟

      انتظرك في تلك التقارير اياها اذا تقول انت شخص غير انتقائي وغير سطحي.. المشكلة لو كان الوقت بيدي كان قعدت اهذر معاك على الفاضي ما عليه، لكن حبذا تكون مضيعة الوقت معاك في تقارير الفضايح اليومية اياها .. ههه.. سلم على الوالد كثير يا صاحبي.

      رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.