الرئيسية » الهدهد » كان يقضي حكما لمدة 3 أعوام.. وفاة ناشط عماني داخل السجن بعد تدهور حالته الصحية

كان يقضي حكما لمدة 3 أعوام.. وفاة ناشط عماني داخل السجن بعد تدهور حالته الصحية

أفادت جهات حقوقية عمانية أن الناشط العماني والدبلوماسي السابق حسن البشام 52 عاما توفي داخل سجن السمائل في الساعات الأولى من يوم الجمعة الماضي.

 

وقالت صحيفة “ميدل إيست آي” البريطانية إن الشرطة أبلغت عائلة البشام من أجل الحضور وتسلم جثته من مستشفى السجن.

 

وكان الناشط العماني يقضي حكما بالسجن لمدة 3 أعوام بعد خسارته الاستئناف المقدم في تشرين الثاني/نوفمبر الماضي بسبب منشورات تنتقد الحكومة ونشاطات على الإنترنت قالت السلطات إنها “ضارة بالقيم الدينية”.

 

وكان مركز الخليج لحقوق الإنسان قال في كانون الثاني/ يناير 2017 إن محكمة الاستئناف ألغت حكما للمحكمة العليا أبطل سجن البشام بسبب تدهور حالته الصحية وأشارت إلى أنه عانى من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

 

وأشار حقوقيون إلى أن محكمة الاستئناف في جلسة تثبيت الحكم على البشام لم تسمح لفريق الدفاع بتقديم أدلة وتقارير طبية عن صحته.

 

وكان الناشط العماني اعتقل للمرة الأولى في أيلول/سبتمبر 2015 ثم أدين في شباط/فبراير بتهمة “إهانة السلطان” و”استخدام الإنترنت بطريقة مسيئة للقيم الدينية”.

قد يعجبك أيضاً

10 رأي حول “كان يقضي حكما لمدة 3 أعوام.. وفاة ناشط عماني داخل السجن بعد تدهور حالته الصحية”

  1. التعليق رقم 1 ليس لنا حاجة بحثالات من امثالك لا يعرفون الحديث الشريف: (من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليقل خيرا او ليصمت) الموت لحظة تستحق الاحترام وأخذ العظة والعبرة وهي نهاية كل حي الرجل يرحمه الله أمام رب رحمته ملأ السموات والأرض ويأتي تافه وسطحي تم تلقينه كلمتين ليحدد مصير الناس وأخلاقهم ويهذي بكلمات حتى لا يعرف معناها بينما الحقيقة واضحة تم استهداف الرجل وسجنه فقط لأنه تكلم عن الحاكم والاخطر لأنه من صحار بلاد الثورة العمانية الحقيقية ووقوفه المتكرر مع اهل صحار الشجعان في جميع الأحداث في عامي 2011م وصيف 2012م مما حدا بالسلطة للإنتقام من جميع الشعب العماني ومن اهل صحار الثوار والفقيد عليه رحمة الله تعالى واحد من أبناء تلك الولاية الثائرة غير ذلك كله كذب وافتراء السلطة تنتقم من صحار والعمانيين لأن مظاهرات عام 2011م جاءت بعد الاحتفالات التعيسة للذكرى الأربعين لوصول الحاكم للسلطة وخدعة ثاني اسعد شعب في العالم بعد نيجريا وجاءت مظاهرات صحار لتكشق عورات النظام على ملأ العالم!

    رد
  2. هزاب
    وانت ايش دخلك يا مرتزق في االعمانين وثورتهم يا صبي ابن زايد اذا تقول انك لست بأدنى من الحثاله انتقد اسيادك في ابو ظبي لي هزتهم عرشهم وثيقه قدمها مجموعه اشخاص للمطالبه بالاصلاح ولحد الحين لا يعلم عنهم شي احياء ام اموات ، انتقد اسيادك وما يفعلوه في اليمن وتكسير اضلاع السجناء ، انتقد اسيادك الذين يريدون جر شعبهم بالسلاسل ليشكروهم ، انتقد اسيادك الذين يأكلون الهامبرجر المغلف بالذهب ومواطنيهم يشتكون فقرهم في الاذاعات انتقد اسيادك الذين يعلنون عن وظيفه راتبها بملاين الدراهم ومواطنيهم يصرخون من قلة الوظائف وهم يتباهون بأكبر برج واكبر شجرة ميلاد وزراعه في المريخ واترك عنك العمانين وصحار وثورتهم، فهي ليست تبع اسيادك في ابوظبي يا مرتزق.

    رد
  3. ما شاء الله الضربة دقيقة ومباشرة ! ثورة صحار ستبقى وجع وألم غائر في قلب الخط الرسمي لهذا البلد! وسيتم الانتقام من صحار وأهل صحار لعقود زمنية وبشكل قاسي رغم ان الانتقام طال كل الشعب العماني الفقير ! السبب هو ان مع احتفالاتهم بالعيد الأربعين لوصول الحاكم المريض لسدة الحكم عام 2010م وتحديد في نوفمبر كانت الرواية الرسمية تنشر للعالم بأن عمان لافقر فيها لامحتاجين لاأصحاب دخل محدود ومنخفض لا بطالة ولاعجز ميزانية ولا اختلاسات ولاسرقات ولاوجد لصوت واحد معارص! يعني بالمختصر المدينة الفاضلة ! بعدها بثلاثة أشهر ثار الشعب الحر في صحار وعرف العالم الكثير من خفايا الصورة الملائكية التي ينشرها النظام ! وأكبر الناقمين على صحار المكتب السلطاني وجهاز الأمن الداخلي ووزارة الداخلية والشرطة ومكتب الوالي لأنهم لم يتوقعوا حدوث مثل تلك المظاهرات السريعة والكثيرة العدد واستماتة الشباب للحصول على حقوقهم الشرعية البسيطة التي يحصل عليها أي مواطن فقير في جمهورية الموز! وفي تقاريرهم التي يرفعونها للحاكم يصورون له وضع مخملي لا مثيل له من السعادة والرضا وإن كانت ليس لهم وزارة للسعادة ! لذا لاعجب أن تتقيأ عميلة الامن بغضب على المرحوم لأنها تسمع المحاضرات الارشادية الامنية كثيرا وتعتقد أن العودة لما قبل صحار سهل جدا بينما لاتعلم ان القادم اعظم واخطر والأيام ستثبت لها بأن أهل صحار لا يناموا على ظلم وثأر هم سيأخذونه من السجان الظالم المجرم!

    رد
  4. هههههههههههه
    هزاب
    اعرف ان حالتك صعبه هذه الايام لذالك سوف اراعيها حتى لا تزداد سوء وسوف اقلل ضرباتي لك،

    لكن تصدق شفقانه على شعب اسيادك ، لي مازال الخوف مسيطر عليهم لدرجة سامحين لاسيادك بأن يفكروا يجروهم بالسلاسل لشكرهم، اتمنى تكون لديهم الشجاعه مثلنا عندما ثرنا عاد ايام لاتنسى،
    هزاب ذيلاك المساكين اصحاب وثيقة الاصلاح ما تعرف شي عنهم ؟يحليل اهلهم الله يصبرهم ، نحن ثرنا وتركوهم لي ممسوكين واسيادك خايفين من وثيقه!!!!! الله يعينهم
    أجازه اسبوعيه سعيده مقدما هزاب ولا تنسى تساعد اسيادك في شحث الدراهم من آجل تسديد جزية سيدكم ترامب ابو دولار وزين لو عاد تساهم من راتبك شوي حتى لا يكون كله على ذاك الشعب المسكين ما يكفي صابرين على ذلهم بعد يشحتوا منه لجزية سيدهم سمعت ان اسيادك يدرسوا تخفيض مخصصات الطلبه المبتعثين للدراسه اعتقد كله هذا مساهمه لجزية ترامب.
    الله يعينهم ذاك الشعب القادم مظلم.

    رد
  5. هاهاهاها ! عندما ثرنا! من انتم ؟ عملاء للأمن ! صحار بلد الرجال عندما ثاروا زلزلوا الأرض من تحت اقدام أسيادك الأمن المخترق! لا داعي لتغيير الصورة! ستبقى هي نفسها عميلة أمن ! تركتم الشباب الثوار ؟ على من ستنطلي هذه الكذبة! إنه عمى بصر وبصيرة! الامهات اللواتي وقفن امام الادعاء العام وقفات احتجاجية في صيف عامي 2011م و 2012م الحارق وفي شهر رمضان المتتالين لنفس العامين ؟ هجوم اوباش الامن ومكافحة الشغب ودخول المنازل والاعتداء على سكان ولاية صحار والمقاطع عديدة في شبكة الانترنت! احتجاج الامهات امام السفارة الأمريكية في حي السفارات للضغط على حكومتكم للإفراج عن المعتقلين ! تلفيق قصة المجرم المسمى بالتنين للإساءة لأهل صحار وأنهم مجرد مجرمين ! ضرب المعلمات وهن نساء في وقفة احتجاجية سلمية في أغسطس 2011م آخرتها رجال مدججين بالسلاح يعتدون على نساء عزل ! ما شاء الله ! الهجوم على اضراب عمال النفط في مايو 2012م ! الهجوم عل خيام المعتصمين في الساحة المقابلة لمقر لمجلس الشورى سابقا ! محاصرة منازل شباب وفتاة اتهموا بالاساءة للحاكم لاعتقالهم في عام 2012م والتشهيير بهم في وسائل الاعلام! اصدار مراسيم تجرم حتى وضع العمامة (المصر) على الوجه واعتباره قناع او لثام خوفا من ما حدث في ثورة صحار واعتبار ذلك جريمة ارهاب! كل ذلك وتركتم المتظاهرين! الشعب الاماراتي الذي تتكلمي عنه عايش 47سنة في بحبوحة من العيش من اكراميات الشيخ زايد والشيخ خليفة وإذا فرضا نزعوا اليوم عنهم 50% من الامتيازات سيعيشون بمستوى مادي يقل عن سابقه 1% ! بينما شعبكم ومن يوم وصول الحاكم وهو نال الحد الادنى الضروري للحياة ! وقل حتى فرض الضرائب والرسوم وهو يشتكي الفقر وانظري حاله الآن ! وكيف سيكون بعد فرض ضريبة القيمة المضافة ! لعلمك مخصصات الطالب الاماراتي في بلد مثل الولايات المتحدة هي تعادل ضعفين مخصصات طلابكم ! وعندما تريد السلطات الاماراتية تخفيظها فالحال يقتضي ذلك! ولكن ما رأيكي في من ألغى الدعم لسعر البنزين علما بان أسعار مشتقات النفط في عمان أغلى من كل دول الخليج العربي! وما رأيكي في من قلل الدعم للكهرباء والمياه لعباد الله الفقراء ويشتكون كل يوم لله ارتفاع فواتير الكهرباء والمياه! وما رايكي من رفع سعر اشتراك البريد 100% لتكون 20 ريال لمجرد صندوق خشبي لايقدم اية فائدة للمشتركين! قللي من الكذب والتملق فشمس الحقيقة ساطعة ! وتناولي الكثير من المهدئات فالضربات المتتالية أصابتكي بالخرف المبكر ! ومن ثم التقاعد المبكر من جهاز الامن المخترق بسبب عدم تفانيكي في العمالة !

    رد
  6. هههههههههههه
    لا حوله ولا قوه إلا بالله العلي العظيم
    هزاب
    اتاري الضربه جات اشد قسوه من سابقتها، عسى بس إجازتك عدة على خير بعد هذه الضربه.

    هزاب بما أنك على معرفه بتفاصيل ثورتنا كما تدعي أريدك تجيب لي أسم واحد من ثوارنا ما زال في السجن ، وبالمقابل تقولي وين الحين اصحاب وثيقة الاصلاح في بلاد اسيادك،
    هزاب بالله عليك ناس تعمل وتكد وتآخذ راتبها بعرق جبينها نهايه كل شهر وتقول عنهم عايشين من اكراميات الشيخ فلان وعلان، لكن ما ألومك بهذا تفكير إذا كان سيدك عبودي يفكر جرهم بالسلاسل ليشكروه،
    هزاب عاد انت تعلم بوضع طاولتنا الفاضي ما يحتاج أخبرك لذلك ليس علينا حرج إذا رفعنا اسعار الكهرباء والماء ورفعنا الدعم عن المشتقات النفطيه، وطبقنا القيمه المضافه وغيرها من الإجراءآت، المشكله في لي طاولته ممتلئه ورفع الدعم عن المشتقات وطبق القيمه المضافه قبلنا ويخفض مخصصات الطلبه وغيره من الاجراءآت، أكيد الحال يقتضي ذلك مثل ما قلت انت لان هناك جزية ترامب أبو دولار وتهديده باسقاطهم خلال اسبوع إذا ما دفعوا له، وايضا بناء سجون باليمن لتكسير اضلاع معارضينهم من اليمنيين إلى جانب دعههم لخفتر والسيسي لتقتيل شعوبهم.
    الله يعين شعب اسيادك شكله القادم مظلم.

    رد
  7. أنتم السعادة غير الناس الناس كلهم ما تكلموا السعادة تكلمت الناس كلهم ما تكلموا عن أبو حسن إلا سعادة تكلمت عن أبو حسن أنتي السعادة انظري في خاتم زواج في يد أبو حسن انظري في خاتم زواج في يد أبو حسن تجنب غضب أمي حسن

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.