الرئيسية » الهدهد » أردوغان يخرج عن صمته بشأن “خاشقجي”: ما زلت أحسن النية وأتمنى ألا نواجه موقفا غير مرغوب به

أردوغان يخرج عن صمته بشأن “خاشقجي”: ما زلت أحسن النية وأتمنى ألا نواجه موقفا غير مرغوب به

في أولى تصريح له بشأن قضية الكاتب السعودي المختفي جمال خاشقجي والتي أثارت جدلا واسعا، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن اختفاء “خاشقجي” في تركيا أمر محزن للغاية، وإنه ينتظر نتيجة التحقيقات في الأمر، مضيفا أنه لا تزال لديه توقعات إيجابية بشأن خاشقجي.

 

وأكد أردوغان -في تصريحاته اليوم الأحد- أنه يتابع القضية بنفسه وأن السلطات تعمل حاليا على فحص تسجيلات الكاميرات وحركة الدخول والخروج من المطارات، مضيفا أن تركيا ستعلن نتائج التحقيقات إلى العالم مهما كانت.

 

وفي وقت سابق، صرح ياسين أقطاي مستشار الرئيس التركي، بأن السلطات ترجح مقتل خاشقجي داخل القنصلية السعودية في إسطنبول، وأن مجموعة من 15 سعوديا “ضالعة بشكل شبه مؤكد”.

 

وأضاف أقطاي -في تصريحاته التي أدلى بها لوكالة رويترز اليوم- أن حديث مسؤولين سعوديين عن عدم وجود تسجيلات لكاميرات المراقبة بالقنصلية “ليس صادقا”.

 

ونقلت قناة “سي أن أن ترك” أيضا عن أقطاي قوله إن سلطات بلاده لديها “معلومات ملموسة” عن خاشقجي الذي اختفى الثلاثاء الماضي بعد دخوله القنصلية للحصول على أوراق رسمية.

 

وقد نقلت “رويترز” عن مصدرين تركيين ليل السبت أن التقييم الأولي للشرطة التركية يشير إلى أن الصحفي تمت تصفيته داخل القنصلية بالفعل. وقال أحدهما “نعتقد أن القتل متعمد وأن الجثمان نقل إلى خارج القنصلية”.

 

من جهة أخرى، نقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر مقرب من الحكومة التركية أن الشرطة تعتقد أن خاشقجي قُتل داخل القنصلية بأيدي فريق أتى خصيصا إلى إسطنبول وغادر في اليوم نفسه.

 

وكانت مصادر أمنية تركية قد قالت أمس إن 15 سعوديا -بينهم مسؤولون- وصلوا إسطنبول على متن طائرتين خاصتين ودخلوا القنصلية بالتزامن مع وجود خاشقجي داخلها.

 

وذكر موقع “ميدل إيست آي” أن الصحفي السعودي عُذب قبل أن يُقتل وتقطع جثته، وهو ما أكدته تقارير إعلامية أخرى نقلا عن مصادر مطلعة.

 

كما نقلت نيويورك تايمز عن التركي توران كشلاكجي رئيس جمعية “بيت الإعلاميين العرب” أن مسؤولين أكدوا له أن خاشقجي قُتل وشوهت جثته، كما نقلت الصحيفة عن مسؤول عربي -لم تذكر اسمه- أن الجثمان قد شوّه بالفعل.

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول “أردوغان يخرج عن صمته بشأن “خاشقجي”: ما زلت أحسن النية وأتمنى ألا نواجه موقفا غير مرغوب به”

  1. للأسف هذا يعني أن دم المغدور جمال خاشقجي قد ضاع هدرا.
    أردوغان قرر أن يهادن السعودية ولا يصعد معها، مع العلم أنه في مواقف كهذه قد تدخل الدول الحرب من أجل الدفاع عن سيادتها وكرامتها.
    رحمة الله على الشهيد جمال خاشقجي كان يتوجب عليه أن يأتي بطاقم تصوير تلفزيوني على حسابه ليصور عملية دخوله للقنصلية ومكونه بها ومن ثم خروجه سالما منها.
    لكن للأسف السعودية لا يمكن الوثوق بها وتركيا لا يمكن لأحد أن يعتمد عليها.

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.