الرئيسية » الهدهد » متقدما على منافسيه الأربعة.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر بنسبة تفوق 58%

متقدما على منافسيه الأربعة.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر بنسبة تفوق 58%

وطن- أعلنت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات الجزائرية، أن المترشح عبدالمجيد تبون فاز برئاسة الجزائر بنسبة 58% متقدماً على منافسيه الأربعة في انتظار إعلان السلطة العليا للانتخابات عن النتائج.

أما نسبة التصويت في الانتخابات، فقد أعلن رئيس السلطة المستقلة للانتخابات في مؤتمر صحفي تلفزيوني بالعاصمة الجزائر إنها بلغت حوالي 40 في المئة.

قال شرفي إن المرشح تبون حصل على نحو 58.15 بالمائة من الأصوات، متبوعاً بالمرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة بقرابة 17.38 بالمائة من الأصوات، بشكل يعني حسم الاقتراع من جولته الأولى.

بهذا الإعلان، أصبح تبون أول رئيس للجزائر بعد استقالة الرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة الذي حكم الجزائر 22 عاماً، وقرر الاستقالة تحت ضغط المحتجين الذي خرجوا بالآلاف إلى الشوارع تنديداً بالأوضاع في البلاد.

مصدر يكشف الجهة التي سربت البيان الرئاسي ضد حكومة تبون.. لن تصدقوا من هو؟

سيواجه تبون اقتصاداً في وضع صعب، حيث سيتسبب تراجع عائدات النفط في خفض معدل الإنفاق العام بنسبة 9٪ العام المقبل.

بالرغم من أن وسائل إعلام رسمية ذكرت أن نسبة المشاركة تعتبر مرتفعة بما يكفي لتبرير قرار إجراء انتخابات على الرغم من المقاطعة، إلا أن المحتجين لا يزالون يعتبرون الانتخابات غير شرعية.

ترى السلطات، بما في ذلك الجيش القوي، أن انتخاب خليفة للرئيس السابق عبد العزيز بوتفليقة هو السبيل الوحيد للمضي قدما.

لكن الاحتجاجات التي أسقطت بوتفليقة لم تتوقف ومستمرة أسبوعيا حيث يطالب المحتجون النخبة الحاكمة بأكملها بتسليم السلطة لجيل جديد على الرغم من عدم ظهور قائد واضح يمثلهم.

يذكر ان جميع المرشحين الخمسة الذين خاضوا الانتخابات من كبار المسؤولين السابقين ومنهم رئيسان سابقان للوزراء ووزيران سابقان وعضو سابق في اللجنة المركزية للحزب الحاكم.

رئيس الهيئة المستقلة للانتخابات محمد شرفي قال في وقت سابق، إن 9 ملايين ناخب صوّتوا، من أصل 24.5 مليون، ما يعني أن 15 مليون جزائري اختاروا عدم التصويت.

أما في الخارج فقد سجلت نسبة التصويت لدى الجالية الجزائرية 8.7%.

بعد إقالة تبون وتعيين أويحيى بدله..  جزائريون بغضب: وداعا “للياغورت” !!

قد يعجبك أيضاً

رأي واحد حول “متقدما على منافسيه الأربعة.. عبد المجيد تبون رئيساً للجزائر بنسبة تفوق 58%”

  1. هنيئا للاخ الاكبر لعبكم كان من وراء زجاج .هنيئا لسجناء السياسة اذنابكم باقون وعهدتكم لاتزال ممتدة .هنيئا لصاحب76عاما ولم يسام.وتعازينا الحارة للحراك واصحاب الضمير والرغبة في التغيير .

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.