صحفي عُماني يدق ناقوس الخطر ويحذر من “كارثة” خاصة بكورونا إذا لم تتحرك السلطات بأسرع وقت

9

حذر الصحفي العُماني المعروف مختار الهنائي، من ارتفاع أعداد المصابين بفيروس كورونا المستجد في السلطنة بسبب الاختلاط مع مرضى سابقين، ما يؤكد أن العزل المنزلي يثبت يومًا بعد يوم بأنه غير ناجح مطالبا السلطات بسرعة التحرك ووضح حد لهذا الأمر.

وقال “الهنائي” في تغريدة له بتويتر رصدتها (وطن):”30 حالة خلال 4 أيام بسبب الاختلاط مع مرضى سابقين، يبدو أن العزل المنزلي يثبت يومًا بعد يوم بأنه غير ناجح”

وتابع موضحا:”وضعنا ثقة كبيرة بالوعي المجتمعي، ونخشى بأن هذا الوعي مجرد ظاهرة صوتية لا يوجد لها أثر في الواقع.”

وشدد الصحفي العماني في نهاية تغريدته على أن الحكومات لا تعمل وحدها دون التفاف من المواطنين جميعهم وإحساسهم بالمسؤولية.”

نفس الأمر أشار إليه الكاتب العماني عبدالله العليان عبر “فيسبوك” وقال في تدوينة له:”الأمر يستدعي وقف الحجر المنزلي في منازل أصحابها في الإصابة البسيطة، إلى حجر صحي مع الرقابة من الخروج تماما، بعد تزايد حالات الإصابة بـ #كورونا_الجديد”

وقال أحد النشطاء معلقا:”المفترض من البداية عدم وضع المصابين في العزل المنزلي. العزل المنزلي مناسب للوقاية او للمشتبه فيهم ولم تظهر عليهم الأعراض.”

بينما اعتبر آخر أن الحجر من قبل الحكومة أمر صعب وخطير قائلا:”اكثر من ١٠,٠٠٠ المحجور عليهم. إذا افترضنا تخليهم بفندق  يحتاجوا رعايه و اخلاقيا لا يجوز لان ربما كثير منهم ما مصاب و حجرهم مع مصابين راح ينقل العدوى. مثل ماحدث بقطر. ٣ مصابين نقلوا العدوى إلى ٣٠٠ شخص بفندق. و اذا بتخلي عليهم مراقبه كم حارس بيحتاجلك”

من جانبها أعلنت وزارة الصحة العمانية في بيان اليوم عن تسجيل (21) حالات إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد ١٩) لمواطنين ، (8) حالات منها مرتبطة بالمخالطة لمرضى سابقين، وثمان (8) مرتبطة بالسفر وتخضع (5)حالات للتقصي الوبائي.

وبذلك يصبح العدد الكلي للحالات المسجلة في السلطنة 152، منهم 23 حالة تماثلت للشفاء.

كما أهابت الوزارة بالجميع التقيد بإجراءات الحجر الصحي حسب الإرشادات وعدم ارتياد الأماكن العامة.

كما تهيب بجميع المواطنين والمقيمين المداومة على تنظيف اليدين بالماء والصابون وتجنب لمس الوجه والأنف والفم والعينين واتباع العادات الصحية عند العطس والسعال، وتجنب ارتياد دور السينما، وتجنب السفر إلا للضرورة القصوى، واتباع إجراءات الوقاية أثناء الشعائر الدينيةر والتجمعات الأسرية والاجتماعية.

قد يعجبك ايضا
9 تعليقات
  1. هزاب يقول

    قطاع غظة تحت الحصار وبإمكانيات بسيطة اقامت مساشفى للعزل الصحي! مسقط وعمان التي تتفاخر بنهضة 50 سنة من التطور في كل المجالات والصحة إحداها وبوجود شبكة من المستشفيات على أرقى المواصفات لم تستطيع حجر مرضى يعدون بالأصابع في بداية انتشار المرض! الترهل والفساد نخر 50 عاما ! ولا يمكن الاصلاح في يوم واحد ! على العماني العودة لله تعالى والابتهال له ! الهالك أهلك البلد والجديد لا يقوى عل التركة الثقيلة!

    1. أمير الخليج يقول

      هزاب اهتم في شؤون بلدك افضلك

  2. أمير الخليج يقول

    شكل وزارة الصحة في حجر صحي كامل ! لذا ما هي عارفة الوضع! والأصدق لا وزارة للصحة في هذا البلد! غزة الفقيرة معها 7 حالات وعملت حجر صحي وهي تحت النار ومحاصرة من عام 2016م! وبلد السلام والوساطات الكلام الكثير لا ينتهي في الاعلام وفي الواقع يقولوا للمريض احجر نفسك وخلي لك دورة مياه خاصة! لا وبعد طالبين تبرعات من المواطنين الفقراء ! شكلهم ينتظروا التبرعات من الفقراء لإنشاء أماكن للحجر ! طيب وين فلوس الحاكم السابق؟ ما قال احدهم كل الفلوس راحت الميزانية! شكل الهالك عبث بالمال والحاشية سرقت كل شيء وبقى البلد على الحديدة ! تصبحون على كارثة!

  3. هزاب يقول

    خخخخخخخ! كأن فقير الخليج وشحاتها شوط ! دخل عرض 1 ليش يا الخسف تنقل مداخلتي! خخخخخخخخخخخخ! اهتم بشأن بلادك يا الثور

  4. هزاب يقول

    انا مرتزق يا أمير الخليج وانا اعايش على الشحاته ومعزبي أمرني كل ما اشوف منشور عن عمان افتن فيه وانا تربيت على هذا الوضع خخخخهخ

  5. عبدالحق صداح يقول

    منذ أكثر من سنتين وأنا أتابع تعليقات الأخ هزاب
    شهادة لله أنه لا يكتب إلا حقا , ويبعد عن لغة الشتائم
    على عكس الكثير من المعلقين فكلامهم للهذرة ودغدغة المشاعر التي ما عادت تنفع . وهناك أصحاب القلوب المريضة الكاذبة , وهناك قناعات لا تقدم ولا تأخر .

  6. هزاب يقول

    التعليق الذي باسمي ويبدأ بكلمة :أنا مرتزق مغربي هو تعليق منتحل ومن كتابته ليس أسلوبي في الكتابة ! مع الاحترام للمغربيين هذا انتحال من شخص ما ! على الأرجح الذباب والبعوض المسقطي العماني ! سخافة حلوة تدل على نذالتهم ووضاعتهم وهزيمتهم ! خخخخخخخخخخ

  7. أمير الخليج يقول

    صارت مهزلة حجر منزلي ووووو ! افلاس هذا البلد الفقير أصبح قاب قوسين أو أدنى! مريض حضر عزاء مريض حضر عرس ووووو! اشاعات تبين الدمار والانهيار القادم للكانتون الذيل البريطاني ! خخخخخخخ

  8. على أحمد يقول

    ويعود البغل هزاب ههههه لا أخاف عليك تموت من القهررررر ههههه مووووووت بغيظك.. ولا تنسى تغسل المراجل ولا بتطرد من المطعم فاهم!!؟ حمار ما يفيده غير الضرب

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.