الرئيسية » تقارير » الهندي شيتي صاحب أكبر عملية احتيال بتاريخ الإمارات نصب أيضاً على بنوك عمانية

الهندي شيتي صاحب أكبر عملية احتيال بتاريخ الإمارات نصب أيضاً على بنوك عمانية

تصدر وسم “#شيتي” والذي يمثل اختصارا لاسم الملياردير الهندي “ب.ر شيتي” الذي نفذ أكبر عملية احتيال بتاريخ الإمارات، قائمة الوسوم الأكثر تداولا بتويتر في سلطنة عمان بعد انكشاف قيامه بعلميات نصب على بنوك بالسلطنة أيضا.

 

وكشف الوسم الذي شارك فيه النشطاء العمانيين بمئات التغريدات من حساباتهم الشخصية، عن احتيال الملياردير الهندي شيتي على بنك نزوي الإسلامي وكذلك بنك مسقط.

 

وأشار ناشطون إلى أن بنك نزوي منح شركة “أن أم سي” للرعاية الطبية في الإمارات والتي يمتلكها شيتي، تسهيلات بمبلغ 5 مليون ريال.

 

أقرأ أيضاً:

دبي الأكثر تضرراً في الخليج.. ابن راشد يصارع للبقاء بعد انهيار اقتصاد الإمارة الغنية والقادم أسوأ

تطورات جديدة بقضية “شيتي” الذي خدع الجميع بالإمارات ومحمد بن زايد يدخل على الخط

 

وأوضح آخرون أن بنك مسقط هو الآخر قد طالته عمليات نصب الملياردير الهندي، مستنكرين ما وصفوه بالسياسة البنكية الرهطة في السلطنة.

 

من جانبه رد بنك مسقط بأنه لا توجد لدى البنك أي إنكشافات مالية مباشرة على مجموعة NMC الطبية المملوكة لرجل الأعمال الهندي بي آر شيتي، غير تسهيلات مالية قدمها بحدود 250 ألف ريال عُماني لأحد الشركات ذات الصلة بالمجموعة.

 

وعلق أحد النشطاء ساخرا:”الحمد لله.. بالنسبة لبنك مسقط الإصابة خفيفة مجرد كدمة فقط 250 ألف ما يعورن الفواد، يعني #شيتي ما حد سلم منه”

 

وكان بنك نزوي قال في إفصاحٍ له بسوق مسقط للأوراق المالية قبل ايام، بأنه لا يملك أي استثمارات أو أموال مودعة أو تسهيلات لمجموعة أن أم سي للرعاية الطبية في الإمارات⁩ أو لشركتها التابعة شركة الإمارات العربية المتحدة للصرافة والمدرجة بسوق لندن للأوراق المالية وفي الأسواق المالية بدولة الإمارات. ⁧

 

وأشار البنك في إفصاحه إلى أنه منح تسهيلا ماليًا بقيمة 5 ملايين ريال عماني لمركز إليجانس الطبي ش.م.م، الذي تملك مجموعة أن أم سي للرعاية الطبية فيه 34.3% بالإمارات من أصولها بطريقة غير مباشرة، وذلك لتمويل عملياتها التشغيلية في السلطنة فقط.

 

وكانت وسائل إعلام قد تداولت عن احتمال عجز مجموعة “إن إم سي” للرعاية الصحية عن سداد قروض بقيمة تزيد على ملياري دولار، نتيجة تعثر أوضاعها المالية.

 

وتواجه هذه المجموعة أزمة قد تمتد آثارها إلى القطاع المصرفي الإماراتي، مع اتضاح حجم القروض التي حصلت عليها هذه المجموعة ومقرها الإمارات.

 

إلى ذلك، انضم بنكان خليجيان جديدان إلى قائمة المصارف المنكشفة على مجموعة الرعاية الصحية وشقيقتيها «فينابلر» و«الإمارات للصرافة»، مع إعلان بنك إتش إس بي سي عُمان في إفصاح لسوق مسقط للأوراق المالية، أن حجم إنكشافه على «إن إم سي» للرعاية الصحية بلغ 16 مليون دولار (58.77 مليون درهم) وهو ما يمثل 0.2% من إجمالي أصول البنك.

 

وكانت 5 بنوك مدرجة في بورصتي الكويت والبحرين، أعلنت عن انكشافها بنحو 1.44 مليار درهم على مجموعة «إن إم سي» للرعاية الصحية و«فينابلر» و«الإمارات للصرافة» وبذلك يرتفع إجمالي انكشافات البنوك الإماراتية والخليجية إلى نحو 11.68 مليار درهم.

 

يشار إلى أنه بعد فضيحة تعرضت لها الإمارات عقب ضياع مليارات من أموال بنوكها اقترضتها شركة (إن إم سي هيلث) للمستشفيات، برز اسم مؤسسها الهندي وسط حديث عن احتيال وديون مشبوهة عجلت باستقالة الإدارة.

 

وقبل أيام تحدثت بلومبرغ عن “الفضيحة” المالية المرتبطة بشركة فينابلر، وشركة إن إم سي هيلث الإماراتية المتعثرة التي أسسها رجل الأعمال الهندي بافاغوثو راغورام شيتي المعروف باسم د. “بي آر شيتي”. وتسببت الأزمة في هزة اقتصادية قوية لأبو ظبي وتعليق أسهم NMC منذ فبراير الماضي، وإزالتها من مؤشر المملكة المتحدة القياسي.

 

وتكبد أكثر من 12 بنكًا إماراتيًا خسارة تقدر ب 6.6 مليار دولار على هيئة ديون تحصّل عليها رجل الأعمال الهندي لصالح شركة (إن أم سي) التي أسّسها في الإمارات قبل أن يهرب ويختفي عن الأنظار، وتفيق بنوك الإمارات على واحدة من أكبر عمليات الاحتيال.

 

وتناول عدد كبير من الناشطين الإماراتيين قضية الاحتيال، وسط حالة من الغضب والسخط العام، وطالبوا بانتهاز الفرصة لاتخاذ قرار بتوطين لجان التسهيلات البنكية والمخاطر المحتكرة بالكامل من قبل الأجانب.

 

وشيتي، الذي جاء إلى الإمارات قبل 43 عامًا ليس معه سوى 8 دولارات وفر منها قبل أسابيع إلى الهند بمليارات الدولارات بعد انكشاف تعثر مجموعته بينما يواجه 5 قضايا قانونية، هو أيضًا رئيس مجلس إدارة شركة الإمارات للصرافة، كما أنه مؤسس ورئيس مجلس إدارة نيوفارما وفينابلر وبي آر إس فينتور.

 

وأوقفت شركة الإمارات للصرافة، الأسبوع الماضي معاملاتها بعدما فتح البنك المركزي الإماراتي تحقيقًا في عمليات الشركة.

 

وتشمل قائمة الدائنين 80 مؤسسة مالية محلية وإقليمية ودولية أقرضت مجموعة (إن إم سي) للرعاية الصحية.

 

والأحد الماضي، أعلنت بنوك إماراتية كبرى منها بنك الإمارات دبي الوطني وبنك دبي الإسلامي، انكشافا بملايين الدولارات على شركة إن إم سي هيلث لإدارة المستشفيات بمئات الملايين من الدولارات.

 

المصدر: وطن + مواقع التواصل + مواقع بحثية

 

قد يعجبك أيضاً

8 رأي حول “الهندي شيتي صاحب أكبر عملية احتيال بتاريخ الإمارات نصب أيضاً على بنوك عمانية”

  1. لانهم يسرقون اموال شعوبهم فياتون بالاجانب والهنود ويحطوهم في المراكز المالية والتسهيلات المالية كي لا يعرف المواطن الاماراتي والعماني كم هي الاموال التي يستولي عليها الحكام والحاشية تبعهم والتي يحرم منها ابناء البلد.!العام الماضي تم تعنين هندي على راس صندوق الثروة السيادية العمانية !الله يستر.جماعتنا اغبياء انتم شفتم كارلوس غصن نصب على اليابانيين هههههههه بعمولات ومكافئات كشفوة ووضعوة السجن ولانة فينيقي شيطان ومو من شبة جزيرة البهايم الخليجية هرب الى جمهورية نصغ الله هههههههههههه

    رد
    • يقول المثل مال البخيل يأكله العيار….
      سبحان الله الجزاء من جنس العمل….
      يعني المواطن على نياته يكد ويشتغل ويهيس ولما يتوجه للبنك عشان قرض اسكاني او شخصي يطلب منه الف ورقه وتعجيز ولازم الشركه درجه أولى ولازم الراتب 750 ريال وفوق هذا يوفر ويسعى ويقابل طلبه بالرفض واما يجيك واحد هندي يهودي لا دين لا خوف ولا ذمه ولا ضمير ويعامل بكل احترامل وله الاافضليه ع المواطن ويعطوه اكثر ممايستاهل وزياده بعد أما هذي لا استوت ولا صارت احنا نطالب صراحه البنوك هذي بتعديل معاملاتها مع المواطنين ونطالب بتخفيض الفائده ورفع القروض يعني يا مدراء البنوك انتوا مطالبين امام الله يوم القيامه ومحاسبين صراحه كم من فقير ظلمتوه كم من بريئ اهنتوه عشان واحد سرق اموالنا اموال فقراء اموال ناس كيف تروحوا وتلعبوا باموال الناس الله لا يسامحكم

      رد
  2. الحمدلله تم سرقة بنوك الربيع المزهر الغبي ولنا ك شعب نصف مليار مواد غذائية كل اسبوع وعيش انت واهلك وسيدك بجوع الشراميط

    رد
  3. للعلم فقط بنك نزوى مالكه الحقيقي حاكم مسقط وعمان الحالي ! يستاهلوا وزيادة! خاصة مسقط وعمان ! قبل أيام يضحكوا على الإمارات ! وصار الهندي ضحك عليهم بعد 1 خخخخخخخ! عن الهنود لما يجي ذكرهم على مسقط وعمان السكوت1 ووضع جزمة في فمهم ! كيمجي يسرق مسقط وعمان من 300 عام ! عائلة هندوسية متحكمة في الاقتصاد العماني وحلفاء أل سعيد جكام مسقط وعمان! عن سرقة الأموال من قبل الهنود في مسقط وعمان حدث ولا حرج! مدراء المالية والمخاطر والائتمان والقروض والخبراء والمستشارين كلهم هنود هندوس! البنوك الهندية في مسقط وعمان والامارات والخليج كله باستثناء السعودية تعمل في غسيل الأموال ! وهي شبكة متكاملة مع الصرافات وحتى الأفراد ومحلات بيع الذهب! يمكن المستشار الهندي يدبر قرض لشخصية هندية ومقابل رشوة يتلاعب بالدفعات المالية ويقلل قيمة القرض للمستفيد مقابل رشوة معتبر من المقترض واللبنك لا حس ولا خبر! في المقابل المواطن يزج في السجن عندما يتاخر في دفع أول قسط شهري لسبب قاهر وهو تسريحه من العمل ! لا بل لا يتم اقراضه من البنوك إذاكان راتبه أقل من 700 ريال ! القطاع المصرفي في مسقط وعمان يعمل فيه اللصوص والفاشلبين من الهند والاردن ولبنان ! لدرجة أن بنك غدارته أردنية وهو بنك عمان العربي كان يسن قوانين من تلقاء نفسه ويمنع اقراض أي عماني لم يكمل في العمل عام واحد ! خخخخخخخخخخخ1 وبنك مسقط وهو للعلم بنك الحاكم الهالك لمسقط وعمان خدماته رديئة جدا جدا جدا وأية تأخير في دفع القرض ينتهي في المحاكم1 اليوم نفس هذه البنوك ومع كارثة كورونا ترفض تأجيل سداد الأقساط لأفقر عباد الله العمانيين ولو ل3 شهور أو ستة شهور والمطالبات كل يوم ولا رد لا الحاكم يتدخل ولا البنك المرطزي ولا سماحة المفتي لديه كلمة! أي بلد هذه؟ يستاهل هذا النظام المصرفي الربوي كل تلك السرقات ! نعم الهندوس واليهود هم من يعرفون التعامل مع الظغمة الظالمة الهالكة بإذن الله قريبا ! مقابل الاوسمة التي يمنحها الحكام الخنثاء يسرق الهندوسي ما يريد ويشاء ! إلى مزبلة التاريخ يا حكام الكانتونات المسخة!

    رد
  4. خخخخخخخخ تتكلم وكأن الناس قد اقفلو قنوات التواصل ويتابعو هزاب الفقير البأس فقط… يا حبيبي سير افحص الضغط والسكر لتموت علينا من القهررر هههه ما في عزاء الحين.. مليون مره قلنالك دع الخلق للخالق ولا تتكلم فيما لا يعنيك.. لله الأمر من قبل ومن بعد.. اهتم ف شؤون بلدك الفقير.. وفالاخير انتبه عن يخلص الاشتراك عنه ههه

    رد
  5. والله قهر…. هنود هندوس يتحكمون في بلدي الحبيب….. والمواطن العماني الفقير اذا يريد قرض لااااااااازم شروووووط كثيرة ومعقدة…. والله حاله هذه….. الله يحمي بلادنا وبلاد العرب والمسلمين من كل شر

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.