الرئيسية » الهدهد » هذا ما سيجري للمقيمين المصريين.. مشروع قانون كويتي يثير جدلاً واسعاً ويحدد نسب الوافدين

هذا ما سيجري للمقيمين المصريين.. مشروع قانون كويتي يثير جدلاً واسعاً ويحدد نسب الوافدين

تقدم نواب كويتيون، باقتراح قانون يخص التركيبة السكانية، ويتضمن تحديد نسب لكل جالية مقيمة في دولة الكويت.

موقع “الرأي” الكويتي نقل نص الاقتراح الذي تقدم به عدد من البرلمانيين الكويتيين، وجاءت خلاصته ألا يتجاوز عدد أفراد الجالية المصرية 10%، أما الهندية فألا تتجاوز 15% من عدد الكويتيين، وهو ما سيدفع إلى ترحيل عشرات الآلاف من أبناء الجاليتين، في حال تم إقرار القانون.

ونص الاقتراح على مطالباته هذه بالاختلال الذي يُحدثه ارتفاع أعداد الوافدين من جنسيات معينة، بالنسبة للكويتيين أنفسهم، وهو ما قال إنه “يحمل معه خطورة أمنية ومؤشراً على اختلال ب​الأمن​ القومي”.

الاقتراح كذلك حظر على الجهات الحكومية الموافقة على القيام بتحويل العمالة المنزلية إلى عمالة وفق القطاع الأهلي أو النفطي، أو تحويل سمات الزيارة إلى إقامة للعمل، أو تحويل سمات الزيارة إلى الالتحاق بعائل، أو تجديد إقامة العامل المستقدم وفق العقود الحكومية بعد انتهاء المشروع الحكومي.

جاء في الاقتراح أيضاً أن “يعاقب بالحبس الذي لا يتجاوز 10 سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على 100 ألف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين كل موظف عام أمر أو وافق على استقدام عامل على الرغم من تجاوز الجنسية التي ينتمي إليها العامل النسبة المنصوص عليها في الجدول المرفق”.

كما أقر بأنه “يعاقب بالحبس الذي لا يتجاوز 5 سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على 50 ألف دينار، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل موظف عام أمر أو وافق على تحويل شخص إلى إقامة للعمل أو قام بتجديدها على نحو مخالف لما ورد في أحكام القانون المقترح”.

تأتي هذه الاقتراحات القانونية على خلفية أزمة العمالة المصرية التي كانت عالقة في الكويت، ضمن فترة الإغلاق الذي رافق انتشار فيروس كورونا، وقد تصاعدت في ظل رفض القاهرة استقبال العالقين منهم، من دون إبداء أي مبررات، في وقت شهدت فيه مركز إيوائهم بمنطقة “كبد” الكويتية اشتباكات وإطلاق قنابل الغاز المُسيل للدموع، بعد تنظيم العمال العالقين مظاهرة احتجاجية، على خلفية تجاهل سفارة بلادهم لعملية إجلائهم، انتهت بتكفُّل الكويت بكل مصاريف إعادة المصريين العالقين إلى بلادهم.

قد يعجبك أيضاً

14 رأي حول “هذا ما سيجري للمقيمين المصريين.. مشروع قانون كويتي يثير جدلاً واسعاً ويحدد نسب الوافدين”

  1. يا جماعة الخير بدل ما تعملوا قوانين تظلموا بيها غالبية المغتربين
    طبقوا قانون منع تجديد اقامة لمن بلغ 50 عام فقط وليس 60 عام
    من جميع الجنسيات لان البلد مش هتستفيد منه بعد الس 50 سنة
    ولا يستثني اي وظيفة ولا اي مجال ولا تقول خبرة ولا اي سبب لانه في العمر ده هيبتدي تصيبه الامراض ويقل مجهودة وتركيزه حتي لو دكتور او مدرس او مهندس وده منصف لكل المغتربين اللي هيجي جديد كمان هياخد خبره زي اللي قبله ما خد خبره هو متولدش بيها طبعاً وده انصف قانون وافيد قانون للكويت وده نصيحة من كل قلبي ويا ريت تتبنوا هذه الفكرة وتوصلوها لكل المسؤلين من صناع القرار والله علي ما اقول شهيد

    رد
    • فعلا كلام عقلاء بعد سن الخمسين لا يستفاد من الشخص اذ يقل تركيزه وتكثر امراضه…والدليل ان حكامكم الان في سن التسعين ويحكمون….

      رد
  2. ما راح يصير شئ لأن تجار الأقامات هم كبار القوم——–
    مثال تذكرون الأحلال الكويتي بدلا من الأجنبي————
    تم اللف علي القانون وتم انشاءشركات التوظيف وتعيين العمالة الوافدة التي تم الاستغناء عنهم من الوظائف واعادت تعيينهم مرة بنفس الوظائف برواتب عالية جدا
    —————–وتم القضاء علي الاحلال بالضربة القاضية
    إذا لم نكن ضادقين وتوضع قوانيين صارمة تتصدي اي تجار الاقامات—-كلنا يعرف المثل «لا طبنا ولا غدا الشر» وهذا المثل ينطبق على السادة التجار

    رد
  3. الحمدالله تطبق القرار وفي اقتراحات سريه ومفاجأ للكويتين والحمدالله في اشياء كثيره راح تتغير بالكويت وكل هذي الأشياء راح تكون سريه تامه وراح يكون في تعديل بالدستور وهذا اهم شي تعديل بالدستور لانه في احد الجاليات ماتستحي وقليلة ادب فوق ما اهم قاعدين بالكويت مرتاحين قاعدين يقدمون شكاوي دوليا ويقدمون قضايه دوليا.. لكن الحمدالله راح يتم تعديل الدستور ويتم طردهم مثل الخرفان لأنهم موكفو النعمه اللي كانو فيها

    رد
  4. انا مصرى واقولها وبكل صراحة وبدون مواربة ومن باب اعطاء الحق لاهله ، ان الشعب الكويتى شعب طيب وكريم ، وككل الشعوب يحب بلده ويعتز بكرامته ، فاذا ماداس احد على طرفه من حقه ان يتألم ويغضب ويرد الاذى عنه ، وانا كمصرى مقيم فى دولة الكويت على مدار اكثر من ٢٥ عام اعشق هذه البلد فقد امضيت فيها من عمرى الواعى المنتج اكثر مما امضيت فى بلدى الام ، لذلك فإنى اعتبرها مثل بلدى او اكثر ، واقولها بصدق مستعد للتضحية فى سبيلها كاستعدادى للتصحية عن بلدى الام ، ذلك اننا لم نرى فيها الا كل خير ، واهلها من الرقى والرحمة والتواد والترابط والنظام ما يجعلها تاج بين الامم ، وهو سر اعجابى بهم وهو سر بقائى وسطهم طيلة هذه المدة ، ويعد جاحد وناكر من لم يقل هذا ، وحياة الانسان بين افراح واتراح وبين صعود وهبوط ، وبين صحة ومرض لذا فإنه لا ينبغى ان يصب اى انسان جام غصبه على بلد باكملها لمجرد تعرضه لمشكلة تافهة من احد الافراد يمكن ان تحل ، وللامانة فأن النظم والقوانين الواعية الرشيدة التى لا تفرق بين كل من يقيم على ارض الكويت هى قيم نبيلة واصيلة ارتضاها هذا الشعب لنفسه ، وصانها ورعاها وحرص على تنفيذها ولاة الامر الراشدين ، وشعر بها كل مقيم غريب اتى ساعيا على رزقه بشرف ، ولكل قاعدة شواذ قد تصيب باذى الصفحة الناصعة البياض ، الا انه يتم ازالتها وبسرعة وهذا من شيم الطيبين .
    اما بخصوص الفتنة الحادثة هذه الايام بين الشعبين الشقيقين الكويتى والمصرى فهى لا تعبر عن عمق العلاقات الاخوية الضاربة فى اعماق التاريخ بين البلدين ، وقد افتعلها قلة غير محترمة لها مآرب دنيئة ، وازكى نارها المنفعلون بغفلة ، والمنتفعون بخسة من هنا وهناك ، ولا استبعد ان تكون ممولة من جهات خارجية للايقاع بين البلدين حكومة وشعبا ، ضمن خطة تمزيق اللحمة الوطنية والحميمية بين شعوب العالم العربى والاسلامى ، فهى نوع من انواع الفتن على غرار الفتن التى تثار بين السنى والشيعى او المسلم والمسيحى وووالخ فتن تعصف بالامم وتمزقها ، فإن لم تنفع الحروب المسلحة قليكن التمزيق من الداخل .
    وارجوا بصفتى مصرى ان يتقبل منى اشقائى فى الكويت بالغ اسفى وحزنى ورفضى لبعض التصرفات غير المسؤلة وغير اللائقة من قلة غير واعية تنتمى الى بنى وطنى ، نحن نعانى منها اكثر منكم ، وكل مجتمع فيه الصالح والطالح ، ومن قيم الكرام العفو وقبول الاعتذار ،.
    كما ارجو واتمنى على حكومة البلدين الشقيقين ان تنتبه لهذه الفتنة وتضع الاليات لوأدها فهى لا تصب الا فى مصلحة الاعداء .
    حفظ الله الكويت وشعبها واميرها امير الانسانية من كل سؤ ، وحفظ الله مصر وسائر بلاد العرب والمسلمين من كل سؤ ، وعجل بكشف الغمة ورفع الوباء والبلاء عنا اجمعين .
    ولسمح لى اشقائى بتريد النشيد الوطنى
    وطنى الكويت سلمت للمجد..????????. وعلى جبينك طالع السعد … ????????وطنى الكويت … ???????? وطنى الكويت ..????????. وطنى الكويت سلمت للمجد????????
    مواطن مصرى عاشق???????? ???? تراب الكويت????????????????
    عادل الرفاعى

    رد
    • انت بتتأسف لهم على تصرفات البعض مننا وتناسيت قلة ادبهم وعنصريتهم وخستهم يا اخي بما انك حقاني اوى يبقي تقول اللى ليك الاول وبعدين اللى عليك قول كلمة الحق ولا تخاف لومة لائم .

      رد
  5. اكتب تعليقي لكن ارجوا الا يزعل احد ….من حق حكومة الكويت ان تتخذ كل القوانين لحماية أمنها وشعبها …….
    كل المصريين المقيمين بالكويت دخلوا الكويت بطريقه شرعية وتجار الاقامات هم من فعلوا بهم كدا يكسبوا وتربحوا من تجارة الاقامات الحكومه الكويتيه علي علم بذلك وتعلم أن هذا الإجراء سوف يسبب لها مشاكل علي المدي البعيد وعندما بدأت المشاكل أرادت الحكومة الكويتية تحل مشاكلها علي حساب الحكومه المصريه …..ارجوا ان نلتقي الله في أنفسنا وفي فقراء المسلمين ….عارفين تاجر الإقامة باخد كام …..١٢٠ الف غير تذاكر الطيران والكشف الطبي وغيره ……لا اله الا الله

    رد
  6. المصري خيركم من صدام حسين المصري كام يجيب لكم المدرس والقلم والممحاه والكتب لولا المصري كنتم محافظه من محافظات العراق

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.