هل أصبح قرار عمان في أبوظبي؟.. ابن زايد وجه الملك عبدالله لتعنيف شقيقه الأمير علي وأجبره على حذف تغريدة

2

تركيز السلطات الأردنية الذي انصب على تغريدة الأمير علي بن الحسين الأخ غير الشقيق للملك الأردني، والتي هاجم فيها ولي عهد أبو ظبي بشكل غير مباشر، خالقاً حالة من الجدل والفوضى على تويتر، عقب تغريدة معادة على صفحة الأمير بخصوص توجيه تساؤلات ناقدة مع صورة اعترضت عليها أبو ظبي بقسوة.

 

 

ونشر الأمير علي بتغريدته مقالا للمؤرخ البريطاني الشهير آفي شلايم يتهم الامارات بالخيانة ويشبه الاتفاق الاماراتي الاسرائيلي الامريكي الاخير بالعدوان الثلاثي.

 

المزيد: الأمير علي بن الحسين يفاجئ الجميع بمقال وصورة مهينة لمحمد بن زايد رفضاً للتطبيع!

 

وبحسب ما نقلته صحيفة “القدس العربي” عن مصادر مطلعة فإن الملك عبدالله أصدر أمراً ملكياً لشقيقه بشطب مشاركته للمقال من صفحة تويتر تماماً، بعدما شطبت الصورة التي ترافق النص.

 

اتخذ شخصياً المبادرة وأمر شقيقه الأمير بشطب التغريدة التي أثارت عاصفة من الجدل، تكريساً لقواعد سابقة تؤكد بأن لا يتعرض للقادة والزعماء.

 

ومن المرجح بحسب الصحيفة أن سلسلة اتصالات عاصفة جرت قبل شطب النص على تويتر، فقد أصر الأمير علي بن الحسين على أن مشاركته للمقال لا تعني تبنيه ولخمس ساعات تقريباً قاوم ضغوطاً لشطب النص وعلى أساس عدم مسئوليته أو مسئولية بلاده عن مقال لكاتب أجنبي.

 

وبحسب أوساط دبلوماسية كشفت بأن الجانب الإماراتي في الاتصالات أصر على إزالة تغريدة الأمير تماماً وليس تعديلها أو إعلان أنها لا تمثل موقف الأمير، ويصر الآن على توجيه اعتذار مع أن وجهة نظر الأمير عدم وجود مادة أو موضوع يعتذر عليه لا هو ولا حكومة بلاده.

 

ووجهت حكومة الأردن بشكل عاجل رسالتها التي تؤكد فيها عدم الإساءة للقادة والزعماء عبر المبادرة، وسرعة توقيف رسام الكاريكاتير حجاج، فيما أنهى التدخل الملكي المرجعي أزمة الأمير علي على تويتر بشكل سريع.

 

ويأتي ذلت بعيّد ساعات قام بها الذباب الإماراتي ببث تهديدات من كل الأصناف والأنواع، بما في ذلك وقف المساعدات والاستثمار وحتى التهديد بسحب السفير الإماراتي إضافة إلى طرد وفصل الأردنيين العاملين في ، إلا أنه لا يوجد ما يوحي بأن تلك التهديدات رسمية أو جدية، لكن النخب الأردنية تعاملت معها على أنها رسالة من .

 

وعقب ما شهدته الأردن من رسم كاريكاتيري وموقف الأمير علي، فقد زاد تركيز السلطات الإماراتية على الأداء العام الإعلامي والسياسي في الأردن في التعاطي مع الشأن الإماراتي.

 

ويشار إلى أن السلطات الأردنية أوقفت مساء أمس، الأربعاء، رسام الكاريكاتير المعروف ، إثر رسم اعتبر “مسيئا لاتفاق الإماراتي الإسرائيلي” الأخير، وفق وسائل إعلام محلية.

 

وقال موقع “خبرني” المحلي، إن “التوقيف جاء على خلفية قضية إلكترونية”، فيما ذكر موقع “عمون”، أن “مدعي عام العاصمة أوقف حجاج الذي يعمل بصحيفة قطرية على ذمة التحقيق لرسمه كاريكاتير اعتبر مسيئا”، دون مزيد من التفاصيل.

 

كما أكد موقع “عمان نت”، أن “التوقيف تم على خلفية رسم كاريكاتير انتقد الإمارات”.

 

وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي رسما كاريكاتوريا لحجاج نشر في صحيفة “العربي الجديد” (مقرها لندن) أمس الأربعاء، سخر فيه من موقف الإمارات وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد بعد رفض إسرائيل بيع واشنطن طائرات “إف 35” لأبوظبي بعد أسبوعين على تطبيع العلاقات بين الأخيرة وتل أبيب.

 

وأشار الناشطون إلى أن الرسم المذكور هو السبب وراء توقيف حجاج.

 

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد.. 

انقر هنا وفعل زر الاشتراك حتى يصل كل جديد وطن

 

 

 

قد يعجبك ايضا
2 تعليقات
  1. هزاب يقول

    خائن يعيب على خائن آخر الخيانة1 خخخخخخ! ولا في الاحلام! يعني الأردن عميل للصهاينة من قرن واحد وزيادة! من سحب الجيش الأردني من حرب 1948م ومنع الاشتباك مع العصابات الصهيونية؟ جدك الأكبر 1 من عزل غلوب باشا من قيادة الجيش البريطاني لانه رفض تسليم بعض المواقع والمدن في فلسطين المحتلة للصهاينة حتى يكون موقع الأردن التفاوضي قوي؟ أبوك الحسين 1 خخخخخخخخ! 1 من سلم القدس للصهاينة عام 1967م ؟ أبوك الحسين ! من قتل الفدائيين في أيلول الأسود عام 1970م 1 ابوك ايضا الحسين! خخخخخخخ1 تجي اليوم تكلمني عن خيانة محمد بن زايد! هاهاهاها1طيب فزورة حاول تحلها من وقع اتفاقية وادي عربة عام 1994م وتنازل عن أراضي للصهاينة منها الغمر ؟! يبدو أن الرز الإماراتي لم يعد يكفي حاكم الاردن واخوانه ! لذا خرجوا عن طورهم! خخخخخخ
    فخار يكسر بعضه! الرز الإماراتي ما وصل لهذا النكرة! عامل فيها شريف؟ والدك وجدك الأكبر أول من تعامل مع الصهاينة ! اتفاقية وادي عربة وقعها والدك عام 1994م نسيت؟ أو أصابك الزهايمر أو عامل نفسك فاقد الذاكرة! خخخخخخخخ! في توقيع الاتفاقية والدك ابتذل وبكى وتزلف رابين بشكل معيب! اليوم صار لك قوة وتتكلم عن تطبيع الامارات ! لا تنسى قبل أن تحط صورة أي خائن حط صورة جدك الأكبر عبدالله ووالدك الحسين ! ساعتها تكون رجل بحق ! والأقربون أولى بالمعروف!

  2. يسقط الزعابيط يقول

    تخسيئ انت وزاعبيطك امارات الدعاره ،الاردن جدهم الشريف الاول عزل لانه شريف ولم يركع للانجليزي والملك الحسين رحمه الله كان ومازل الحامي الاول لفلسطين والاتفاقيات التي وقعها لحساسية موقع الاردن ووجود حدود مشتركه مع الكيان المحتل وضغوطات من الخارج لكن لازال يقاوم الكيان الصهيوني وتوسعاته علي ارض الواقع و في المحافل الدوليه وليس مثل الزعابيط يتزعبطون في أقذر الاماكن عاش الاردن والملك فخرا للعرب ويسقط الزعابيط امارات الدعاره

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.