الرئيسية » الهدهد » “شاهد” أمير سعودي بارز يتحدث عن بدائل السعودية لشراء السلاح عوضاً عن أمريكا

“شاهد” أمير سعودي بارز يتحدث عن بدائل السعودية لشراء السلاح عوضاً عن أمريكا

هاجم الأمير السعودي البارز، عبدالرحمن بن مساعد بن عبد العزيز، الإدارة الأمريكية التي يقودها الرئيس جو بايدن. بسبب سياسة بايدن تجاه المملكة العربية السعودية التي تختلف عن سلفه دونالد ترامب.

عبدالرحمن بن مساعد: بدائل عديدة لشراء السلاح

وقال الأمير السعودي، المقرب من ولي العهد محمد بن سلمان، في لقاء تلفزيوني رصدته “وطن”. إن لدى بلاده بدائل عديدة لشراء السلاح بدلاً من الولايات المتحدة الأمريكية.

وأجرت القناة الرسمية للسعودية “السعودية”، أمس الأربعاء، حوار مع الأمير عبدالرحمن بن مساعد.

قرارات تقيد التعاون

وأكد الأمير السعودي خلال اللقاء، أن المملكة لديها بدائل مختلفة لشراء السلاح بدلا من الولايات المتحدة الأمريكية. التي اتخذت إداراتها الجديدة عدة قرارات تقيد التعاون والدعم للسعودية.

كما شدد الأمير عبدالرحمن بن مساعد على أن الطرفين، السعودي والأمريكي، يحتاجان لبعضهما البعض، مشيراً إلى كون واشنطن. شريكا تاريخيًا لبلاده إلى جانب دور محوري لبلاده في مكافحة الإرهاب.

واستشهد الأمير السعودي بمقولة شعبية مصرية “يا ألف نهار أبيض”، بشأن محاولة تقيد الجانب الأمريكي. وقف السلاح للسعودية، بدعوى أن السلاح موجود في كل مكان.

تقليل من مواقف الإدارة الأمريكية

وقلل عبدالرحمن بن مساعد من مواقف الإدارة الأمريكية الأخيرة تجاه بلاده، والتي عزاها لوعود انتخابية لن يلبث الرئيس جو بايدن. عن التخلي عنها شأن رؤساء أمريكيين سابقين عادوا سريعا لتعزيز علاقات بلادهم مع المملكة.

كما تعد السعودية من أكبر مشتري السلاح في العالم، وحظيت المصانع الأمريكية لعقود طويلة بالنصيب الأكبر من تلك الصفقات.

لكن ولي العهد السعودي الشاب، الأمير محمد بن سلمان، أطلق خطة ليكون نصف ما تحتاجه بلاده من السلاح. سنويًا مصنَّع محليًا بحلول عام 2030.

أمير سعودي ينتقد إدارة بايدن لتراجعها عن إدانة الحوثيين

وفي وقت سابق، هاجم الأمير السعودي سطام بن خالد آل سعود، إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن. بسبب تراجعها عن قرار تصنيف الحوثيين كجماعة إرهابية.

جاء ذلك، في تغريدة للأمير السعودي سطام بن خالد، رصدتها “وطن”، تعليقاً على إدانة الولايات المتحدة. لقصف الحوثيين لأهداف متفرقة بالمملكة على مدار الأيام الماضية.

الحوثي ليس حزب يمني

وقال الأمير السعودي: “ما تقوم به جماعة الحوثي هي أعمال إرهابية فليس من المنطقي بأن تعامل معاملة كأنها حزب يمني”.

كما أضاف الأمير السعودي: “المواقف الغير صريحة وواضحة في تصنيف الحوثي كجماعة إرهابية تعطيه. الضوء الأخضر لارتكاب المزيد من الجرائم في حق المدنيين من أهل اليمن ودول المنطقة”.

إدانة أمريكية

كما دانت السفارة الأمريكية الهجمات الحوثية الأخيرة على المملكة العربية السعودية.

وقالت السفارة، في تغريدة رصدتها “وطن”: “تُظهر اعتداءات الحوثيين الشنيعة على المدنيين والبنية التحتية. الحيوية عدم احترامهم للحياة البشرية. وعدم اهتمامهم بالسعي لتحقيق السلام”.

وفي وقت سابق، أعلنت جماعة الحوثي في بيان تبنيها لعملية واسعة في المملكة.

ونشر العميد يحيى سريع، المتحدث باسم الحوثيين عبر حسابه الرسمي بتويتر، بيانا كشف فيه تفاصيل عملية عسكرية واسعة بالعمق السعودي.

كما قال “سريع” وفق ما رصدته (وطن) إن القوة الصاروخية وسلاح الجو المسير ، تمكن من تنفيذ عملية هجومية واسعة. ومشتركة في العمقِ السعودي.

وأوضح أن ذلك تم عن طريق أربعَ عشرةَ طائرةً مسيرةً “وثمانيةَ صواريخَ بالستية.. منها عشر طائرات مسيرةٍ نوع صماد3 وصاروخ ذو الفقار”.

الحوثيون يكشفون الأهداف التي قصفوها

وعن الأهداف التي قصفتها طائرات الحوثي داخل المملكة، قال متحدث الجماعة إن الطائرات “استهدفت شركةَ أرامكو في . ميناء رأس التنورة وأهدافاً عسكريةً أخرى بمنطقةِ الدمامِ في عمليةِ سماها بـ”عملية توازُن الردعِ السادسة”.

فيما تم استهدافُ مواقعَ عسكريةً أخرى في مناطقَ عسيرَ وجيزانَ بأربعِ طائراتٍ مسيرةٍ نوع قاصف 2k، وسبعة صواريخ نوع “بدر”. وفق سريع الذي أضاف:”وكانت الإصابةُ دقيقةً بفضل الله.”

كما أكد المتحدث باسم قوات الحوثي في نهاية البيان، بأن هذا الاستهداف يأتي في إطارِ “حقِّنا الطبيعيِّ والمشروعِ في الردِّ على تصعيدِ العُدوان. وحصاره الشاملِ على بلدِنا العزيز.”

وتابع بما نصه:” نعد النظامَ السعوديَّ بعملياتٍ موجعةٍ ومؤلمةٍ طالما استمرَّ في عُدوانهِ وحصارهِ على بلدِنا.”

استهداف دوري ومستمر

ويشار إلى أن هذا القصف سبقه هجوم مماثل يوم، الجمعة، حيث أعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية. عن استهداف قاعدة الملك خالد الجوية ومطار أبها الدولي بثلاث طائرات مسيرة.

كما قال يحي سريع، المتحدث باسم القوات المسلحة التابعة للجماعة، في تغريدة رصدتها “وطن” وقتها: “مجدداً سلاح الجو المسير يتمكن. من استهداف مواقع هامة في قاعدة الملك خالد الجوية ومطار أبها الدولي. فجر الجمعة، بثلاث طائرات مسيرة نوع صماد 3 وقاصف 2k ، وكانت الإصابة دقيقة”.

وفي وقت سابق، أعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، عن تدمير صاروخ باليستي أطلقه الحوثيون. صوب مدينة جازان بجنوب المملكة. كما اعترض التحالف الأربعاء طائرة مسيرة أطلقها الحوثيون تجاه منطقة خميس مشيط.

تابعوا قناتنا على يوتيوب لمشاهدة كل جديد

أضغط هنا وفعل زر الاشتراك

 

قد يعجبك أيضاً

رأيان حول ““شاهد” أمير سعودي بارز يتحدث عن بدائل السعودية لشراء السلاح عوضاً عن أمريكا”

  1. …اشتروا(الماء المهــــــين) ولقحوا به أرحام نساء آل سعود.لعلكم ترزقون برجال أشداء على غرار سادتكم وولاة أمركم الامريكان والصهاينة…….يا أزبل الزبالات أعزكم الله

    رد
  2. …اشتروا(الماء المهــــــين) ولقحوا به أرحام نساء آل سعود.لعلكم ترزقون برجال أشداء على غرار سادتكم وولاة أمركم الامريكان والصهاينة…….يا أزبل الزبالات أعزكم الله…
    وماذا سينفعكم سلاح الدنيا كلها؟
    انما يشتري آل سعود السلاح لسرقة الميزانية،راجعوا فيديو اليمامة السوداء
    ثم هل الجيش السعودي الذي يجثم على أنفاسه أمراء اشتروا الدرجات العسكرية قادر على استخدام السلاح؟
    قالها ترامب قبل سنتين: لولا الجيوش الأمريكية أي العسكريون وليس السلاح لانتهت دولة آل سعود في أسبوعين

    رد

أضف تعليق

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.