سلطنة عُمان: بشرى للعمانيين حول الحد الأدنى للأجور

وطن – أكد وكيل وزارة العمل في سلطنة عمان، نصر عامر الحوسني، بأنه تم مراجعة الحد الأدنى للأجور في الاجتماع الأول من قبل لجنة الحوار المجتمعي وسيتم دراسته في الاجتماع الثاني.

وقال “الحوسني” في تصريحات لإذاعة “الوصال” إن هناك لجنة للحوار المجتمعي تشمل الحكومة واتحاد العمال وغرفة صناعة وتجارة عمان. بالإضافة إلى وجود لجنة فنية مشكلة من اللجنة لبحث موضوع دراسة الحد الأدنى للأجور، مؤكدا أنه ستتم دراسته في الاجتماعات القادمة.

معطيات مراجعة الحد الأدنى للأجور

وأوضح “الحوسني” بأن هناك معطيات كثيرة عند مراجعة الأمور المتعلقة بالأجور. موضحا ان من أهمها التضخم والمعطيات الاقتصادية الأخرى.

ونوه أن هذه اللجنة قد تعود إلى عدد من الخبراء والأكاديميين وتجارب الدول الأخرى في وضع الحد الأدنى للأجور أو أي أمور أخرى تتعلق بالعلاقة التعاقدية بين أطراف العمل.

الحد الأدنى للأجور في سلطنة عمان

وتحدد الحكومة العمانية حد ادني للأجور في السلطنة و لا يمكن أن يتقاضى العامل أو الموظف اقل من هذا الراتب المحدد. حيث ان الحد الأدني للرواتب في السلطنة عمان يبلغ 325 ريال، كما وفقا لقانون العمل الجديد في السلطنة يكون عدد ساعات العمل في اليوم الواحد لا تتجاوز 9 ساعات او 45 ساعة في الاسبوع.

ويبلغ متوسط رواتب العاملين في القطاع العام أعلى بنسبة 7٪ من متوسط رواتب جميع المهن في القطاع الخاص في الرواتب في سلطنة عمان.

يشار إلى أن عامل الخبرة هو أساس تحديد الراتب ، فكلما زادت سنوات الخبرة زاد الراتب. وبصفة عامة فإن الموظفين الذين تزيد خبرتهم في العمل عن 5 سنوات يكسبون حوالي 35٪ أكثر من المبتدئين في الرواتب في سلطنة عمان، وهذا ينطبق على جميع التخصصات.

اقرأ أيضا:

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث