داعية سعودي يثير الجدل بتصريحات حول الكرة الأرضية والصين (فيديو)

وطن- استعاد مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطعَ فيديو قديماً للداعية السعودي “بندر الخيبري”، كان يحاول فيه إثبات أنّ الأرض ثابتة لا تدور، ولو كانت تدور لما استطعنا أن نصلَ للصين بالطائرة بخلاف ما عليه أهل العلم والاختصاص في علم الفلك.

بندر الخيبري: “الأرض ثابتة لا تتحرك”

ووفق الفيديو الذي يعود إلى العام 2015، وأعيد تداوله من جديد وسط موجة جدل، قال الداعية وهو يمسك بعلبة ماء صغيرة، إنّ الأرض ثابتة لا تتحرك، وذكر عدداً من نصوص القرآن والسنة التي رأى فيها دليلاً على ثبات الأرض.

قبل أن يسرد الأدلة العقلية التي تدعم رأيه، قائلاً إنه لو كانت الأرض متحركة كما يقول العقلانيون، فإننا لو أردنا السفر من مطار الشارقة إلى الصين مثلاً، وفي حال كانت الأرض تدور باتجاه الغرب، فإنه لو وقفت الطائرة في السماء فإن الصين ستأتي إلى حيث تقف الطائرة، ما دامت الأرض تتحرك!

وتابع: “البيت المعمور في السماء السابعة بمحاذاة الكعبة، لو سقط لسقط على الكعبة فإذا كانت الأرض تدور لن يسقط على الكعبة بل سيسقط في البحر”.

وهو الأمر الذي أثار حالة من السخرية بين متابعي المقطع ومستخدمي “تويتر”.

وعبّر “فراس” عن اعتقاده بأنّ الشيخ الخيبري يبحث من خلال هذا الكلام عن الشهرة على مواقع التواصل الاجتماعي.

وعلّق “بدر كردي“، أنّ “جميع الأقمار الاصطناعية لا تخرج من نطاق الكرة الأرضية وجاذبيتها لذي ترى فيها نهار وليل وتقريباً شبه ثابتة تدور مع دوران الأرض”.

وعقّب “ابراهيم عمر”، أنّ “الأرض كروية ولا يعارض هذا أبداً الآيات المذكورة في كتاب الله”.

هل الأرض تدور؟ - الشيخ بندر الخيبري
هل الأرض تدور؟ – الشيخ بندر الخيبري

نشطاء يردّون على الخيبري

وأضاف أنّ الكرة الكبيرة الحجم جداً يراها ساكنها أنها مسطحة، وهنا الإعجاز بأن تكون كروية وغير ثابتة، ورغم ذلك -كما قال- نعيش عليها بأمان لأنّ الله بسطها ومدها ومهدها.

وتابع: “اذا كانت مسطحة لانتهي المد مع نهايتها لكن الكروية يستمر المد بلا نهاية”.

وسخر الكاتب “منصور عبد الحكيم” من نظرية الخيبري، واصفاً إياها بمشهد من مسرحية كوميدية لـ فؤاد المهندس اسمها السكرتير الفني.

واستدرك أنّ “الهدف من المشهد إثبات جهل من يؤمن بأنّ الأرض ثابته، وأنّ كروية الأرض هي الأصح لأنها نتاج العلم”.

وأضاف: “يسخرون من عامة الناس بحجة أنهم جهلاء مثل تاجر الأسماك في المشهد ده”.

وقال “محمد حسين آل هويدي“، إنّ الشمس ثابتة في مكانها بالنسبة للأرض. والأرض هي التي تدور حول نفسها، وأردف: “لو توقفت الشمس فجأة لساخت الأرض وطار البشر بسبب ظاهرة القصور الذاتي”.

قد يعجبك أيضاً

تعليقات

ترك الرد

من فضلك ادخل تعليقك
من فضلك ادخل اسمك هنا

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

تابعنا

الأحدث