خبر يهم كل نساء الأرض: اعتماد صور الأشعة السينية لكشف سرطان الثدي مبكراً وبشكل دقيق

By Published On: 12 سبتمبر، 2024

شارك الموضوع:

وطنيعاني ما يقرب من نصف النساء فوق سن الأربعين من ما يعتبره الأطباء أنسجة ثدي كثيفة، مما يزيد من خطر الإصابة بالسرطان. ولكن حتى الآن، لا يتم إخبار سوى القليل منهن بما قد يعنيه تشخيصهن، أو ما يجب عليهن فعله. ولكن اعتبارًا من هذا الأسبوع، سيحصل المرضى في الولايات المتحدة  والذين يعانون من أنسجة ثدي كثيفة على مزيد من الإرشادات بعد تصوير الثدي بالأشعة السينية حول مخاطرهم، وذلك بفضل متطلب جديد تبنته إدارة الغذاء والدواء الفيدرالية هذا الأسبوع.

يتكون الثدي من مكونات مثل الغدد والأنسجة الضامة الليفية. وكلما زادت كمية هذه الأنسجةعلى عكس الدهونفي الثدي، زادت كثافتها، وزاد خطر الإصابة بالسرطان.

تقول مولي جوثري، نائبة رئيس السياسات والمناصرة في مؤسسة سوزان جي كومن لسرطان الثدي: “نعلم من خلال الأبحاث أن النساء اللاتي يعانين من كثافة الثدي أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي بنسبة 4 إلى 5 مرات من النساء اللاتي لا يعانين من كثافة الثدي“.

من الصعب اكتشاف الأورام في صور الماموجرام بالأبيض والأسود

وتضيف أن كثافة الثدي لا تزيد من احتمالات الإصابة بالأورام فحسب، بل تجعل من الصعب أيضًا اكتشاف الأورام في صور الماموجرام بالأبيض والأسود. لذا، قد يستفيد الشخص الذي لديه عوامل خطر، بالإضافة إلى كثافة الثدي، من إجراء فحص إضافي بالموجات فوق الصوتية أو التصوير بالرنين المغناطيسي.

اقرأ أيضاً:

سرطان الثدي: النساء ذوات البشرة الداكنة يجب أن يفحصن أنفسهنّ في وقت مبكر

سرطان الثدي: اكتشاف جينات يمكن أن تقلل من المخاطر لدى النساء

 

وعلى مدى العقد الماضي، كانت مجموعة جوثري تناضل من أجل تضمين كثافة الثدي في صور الثدي بالأشعة السينية، بالإضافة إلى توضيحها بشكل أفضل. إن أكثر من 35 ولاية ومنطقة كولومبيا تتطلب بالفعل تقييمًا ما لكثافة الثدي. لكن جوثري تقول إن هذه التقارير غالبًا ما تأتي بمعلومات مربكة، أو لا تحتوي على أي معلومات على الإطلاق: “كانت تقول،لديك ثدي كثيف، ولكن لا شيء آخرلذلك لم يكن لديهم أي فكرة عما يجب عليهم فعله، وما يعنيه ذلك بالنسبة لهم، وخلق الكثير من الارتباك والقلق“.

القواعد الجديدة التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء

تهدف القواعد الجديدة التي وضعتها إدارة الغذاء والدواء إلى تبسيط اللغة الطبية حتى تصبح مفهومة لأولئك الذين يعانون من انخفاض مستوى المعرفة، وشرح ما يعنيه كثافة الثدي، وتقديم إرشادات أكثر وضوحًا حول استشارة الطبيب للحصول على مزيد من المعلومات. وسوف يحدد هذا البرنامج، على سبيل المثال، أربعة مستويات من كثافة الثدي، مع شرح موحد للمخاطر المرتبطة بكل منها. وسوف تقول الإشعارات المرسلة للمرضى أشياء مثل: “في بعض الأشخاص الذين يعانون من كثافة الأنسجة، قد تساعد اختبارات التصوير الأخرى بالإضافة إلى تصوير الثدي بالأشعة السينية في اكتشاف السرطان“.

وتأمل جوثري أن يناقش المرضى بعد ذلك مع أطبائهم ما إذا كان من المستحسن إجراء تصوير بالرنين المغناطيسي أو الموجات فوق الصوتية، على سبيل المثال. وتشير إلى أنه في حين أن جميع خطط الرعاية الصحية ملزمة بتغطية تكاليف تصوير الثدي بالأشعة السينية دون تحمل أي تكاليف إضافية، فإن النساء اللاتي يحتجن إلى فحوصات متابعة قد يواجهن تكاليف إضافية، وهو ما قد يثني المرضى عن إجراء الفحص. وتقول إن هذا هو التغيير الضروري التالي في السياسة.

شارك هذا الموضوع

Leave A Comment