شرب هذا العدد من أكواب القهوة يوميًا قد يعرض صحة قلبك للخطر

By Published On: 12 سبتمبر، 2024

شارك الموضوع:

وطن – توصلت دراسة بحثية جديدة إلى أن شرب أكثر من 400 مليجرام من الكافيين بشكل مستمر كل يوم قد يعرض الشخص لخطر أكبر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. وتوصي إدارة الغذاء والدواء الأمريكية بعدم تناول أكثر من 400 مليجرام من الكافيين يوميًا، وهو ما يعادل حوالي أربعة أكواب من القهوة، أو مشروبين للطاقة، أو 10 علب من الصودا.

أبحاث مختلطة

إن الأبحاث المتعلقة باستهلاك الكافيين مختلطة، ولكن هناك بعض الأدلة على أنه يمكن أن يرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم لدى الشخص. ولا يوجد شيء أفضل من تناول جرعة من الكافيين في الصباح الباكر لتزويدك بدفعة الطاقة التي تحتاج إليها بشدة – لكن الأبحاث الجديدة تشير إلى أن شرب الكثير من الكافيين قد يكون سيئًا لصحة قلبك.

 

في الولايات المتحدة، تشير التقديرات إلى أن حوالي 85% من الأشخاص يشربون مشروبًا يحتوي على الكافيين واحدًا على الأقل يوميًا، سواء كنت تفضل القهوة أو الشاي أو المشروبات الغازية أو مشروبات الطاقة. توصي إدارة الغذاء والدواء (FDA) الأشخاص الأصحاء بعدم استهلاك أكثر من 400 مليجرام (ملغ) من الكافيين يوميًا. ومع ذلك، فإن تلبية هذه العتبة أو تجاوزها بشكل مستمر قد يكون ضارًا بجسمك، وفقًا لبحث جديد.

أكثر عرضة لارتفاع معدل ضربات القلب

وتوصلت دراسة إلى أن الأشخاص الذين يستهلكون أكثر من 400 ملغ من الكافيين معظم الأيام لديهم خطر أعلى للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، على الرغم من كونهم يتمتعون بصحة جيدة. تم تقديم البحث في 17 أغسطس في مؤتمر الكلية الأمريكية لأمراض القلب في نيودلهي بالهند. وكان المشاركون الذين شربوا هذه الكمية الكبيرة من الكافيين بشكل متكرر أكثر عرضة لارتفاع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب.

وقال جيسون هوبر، أخصائي أمراض القلب في معهد نورتون للقلب والأوعية الدموية: “بشكل عام، تعتبر ارتفاعات ضغط الدم المزمنة عامل خطر للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية في المستقبل مثل النوبة القلبية أو قصور القلب أو السكتة الدماغية”.

كيف يمكن للكافيين أن يؤثر على صحة قلبك؟

العلاقة بين الكافيين والجهاز القلبي الوعائي راسخة. يُعرف الكافيين بأنه مادة قابضة للأوعية الدموية، مما يعني أنه يمكن أن يضيق الأوعية الدموية ويرفع ضغط الدم. “عندما تصبح الأوعية الدموية أكثر ضيقًا مع نفس كمية الدم التي تتحرك من خلالها، يزداد الضغط. وهذا يشبه تدفق نفس حجم الماء عبر خرطوم مقابل تدفقه عبر القش”، قالت أمبر كور، أخصائية التغذية المسجلة في مركز ويكسنر الطبي التابع لجامعة ولاية أوهايو.

العلاقة بين الكافيين والجهاز القلبي الوعائي راسخة

العلاقة بين الكافيين والجهاز القلبي الوعائي راسخة

وأضافت أن ارتفاع ضغط الدم يزيد من العبء على القلب، مما قد يؤدي في بعض الأحيان إلى قصور القلب وعدم انتظام ضربات القلب على المدى الطويل. يعتبر الكافيين أيضًا منبهًا، لذا فهو يخبر الدماغ بأن يكون في حالة تأهب – وهذا يحفز استجابة الجسم للقتال أو الهروب في الجهاز العصبي اللاإرادي، وهو المسؤول عن تنظيم معدل ضربات القلب وضغط الدم والمزيد.

الإفراط في تناول الكافيين قد يؤدي إلى إجهاد نظام القلب والأوعية الدموية لديك

قام الباحثون بتحليل مجموعة من 92 شخصًا يتمتعون بصحة جيدة تتراوح أعمارهم بين 18 و 45 عامًا، وكان ضغط دمهم طبيعيًا. تم قياس ضغط الدم ونبض المشاركين، ثم طُلب منهم إجراء اختبار خطوة لمدة ثلاث دقائق – وهذا يقيم قدرة القلب والأوعية الدموية للشخص بناءً على مدى تباطؤ معدل ضربات قلبه أثناء فترة التعافي. بالإضافة إلى ذلك، قام الباحثون أيضًا بتوثيق كمية الكافيين التي يستهلكها كل مشارك يوميًا من الشاي والقهوة والمشروبات الغازية مثل الكوكا كولا وريد بول ومونستر.

وكان ما يقرب من 20% من المشاركين يتناولون 400 ملغ من الكافيين على الأقل يومياً، وهو ما يعادل شرب أربعة أكواب من القهوة، أو مشروبين للطاقة، أو 10 علب من الصودا. لقد ثبت أن استهلاك هذه الكمية الكبيرة من الكافيين يؤثر بشكل كبير على الجهاز العصبي اللاإرادي للمشاركين، ويرفع معدل ضربات القلب وضغط الدم بمرور الوقت. وكانت النتائج أكثر خطورة بين أولئك الذين شربوا باستمرار أكثر من 600 ملغ من الكافيين في يوم واحد؛ ففي خمس دقائق من الراحة بعد اختبار الخطوة، كان لدى هؤلاء المشاركين معدل ضربات قلب مرتفع بشكل ملحوظ (100 نبضة في الدقيقة) وضغط دم (140/90 ملم زئبق، حيث أن 120/80 ملم زئبق هو المعدل الطبيعي).

قالت نانسي كاجاثارا، دكتوراه في الطب والجراحة، ومؤلفة البحث والباحثة في كلية زيدوس الطبية ومستشفى زيدوس في الهند، في بيان صحفي: “نظرًا لتأثيره على الجهاز العصبي اللاإرادي، فإن تناول الكافيين بانتظام قد يعرض الأفراد الأصحاء لخطر ارتفاع ضغط الدم وغيره من الأحداث القلبية الوعائية. إن زيادة الوعي بهذه المخاطر أمر حيوي لتحسين صحة القلب للجميع”.

هل جميع مشروبات الكافيين متشابهة؟

لا يُنصح بالإفراط في تناول الكافيين، سواء اخترت القهوة أو الشاي أو الصودا أو مشروبات الطاقة. ومع ذلك، لا يتم تصنيع جميع المشروبات التي تحتوي على الكافيين على قدم المساواة. وقال كور: “إن المشروبات مثل مشروبات الطاقة قد لا تتجاوز في كثير من الأحيان الكمية الموصى بها من الكافيين في اليوم فحسب، بل تحتوي أيضًا على سكريات مضافة ومكونات إضافية مثل أكسيد النيتريك”. يمكن أن تساهم السكريات المضافة في إضعاف صحة القلب ويمكن أن تعرض الشخص أيضًا لخطر زيادة الوزن والإصابة بمرض السكري من النوع 2.

وأضاف كور أن أكسيد النيتريك يمكن أن يزيد من نسبة الأكسجين في الدم، وهو ما لا ينصح به للأشخاص الذين يعانون من حالات قلبية سابقة. ولكن حتى لو كنت تختار مشروبات تحتوي على الكافيين بشكل صحي، فمن الضروري ألا تستهلك كمية كبيرة من الكافيين.

إذا كنت تعاني من الأرق، أو الأرق، أو ضربات القلب السريعة، أو اضطراب المعدة، فقد تكون هذه علامات على أن استهلاكك للكافيين مفرط، كما قال هوبر. “إذا كنت تعاني من هذه الأعراض، فيجب عليك تقليل تناول الكافيين”، كما يقول هوبر. “قد تختلف كمية الكافيين التي تسبب هذه التأثيرات اعتمادًا على تحمل الفرد ومدى انتظام استهلاكك للكافيين”.

شارك هذا الموضوع

Leave A Comment