ما قصة “العلكة” التي شغلت “تيك توك” وتساعد في تحسين الفك؟

By Published On: 12 سبتمبر، 2024

شارك الموضوع:

وطن – يقول المؤثرون على وسائل التواصل الاجتماعي إن مضغ العلكة الصلبة ساعد في تحديد خطوط الفك لديهم بشكل أكثر وضوحًا.

وتقدم العديد من الشركات العلكة، والتي يتم تسويقها بشكل رئيسي للرجال الأصغر سنا. وقال الخبراء إن مضغ العلكة الموجودة في منطقة الفك من غير المرجح أن يغير وجهك وقد يشكل مخاطر صحية.

بالنسبة للأشخاص الذين يسعون للحصول على خط فك محدد، قد يكون الحل بسيطًا مثل مضغ العلكة – على الأقل، هذا ما يدعيه بعض الأشخاص على وسائل التواصل الاجتماعي. على TikTok وInstagram، ينسب بعض المؤثرين إلى العلكة الصلبة مثل Stronger Gum وRockjaw وJawliner Fitness Chewing Gum مساعدتهم في تطوير خطوط الفك القوية.

وقال المؤثر كارسون تيجاردن في أحد مقاطع الفيديو على TikTok: “يمكنني بالتأكيد أن أقول إن بضعة أيام فقط كانت كافية لمعرفة ما كان يحدث بالفعل”، مشيرًا إلى أن خط فكه كان “أكثر حدة” و”أقوى” و”أكثر تحديدًا” بعد مضغ علكة صلبة. وأضاف: “إن مضغ هذه العلكة ساعد بالتأكيد في جعله أكثر تحديدًا وأفضل”.

ولكن هل يمكن لشيء بسيط مثل مضغ العلكة الصلبة أن يغير خط الفك حقًا؟ والأهم من ذلك، هل هذه الممارسة آمنة؟ موقع Health استعان بثلاثة أطباء أسنان وأخصائي تقويم أسنان للحصول على مزيد من المعلومات.

ما هي اللثة الفكية؟

لا يوجد تعريف دقيق للعلكة التي تهدف إلى تغيير خط الفك، ولكنها فئة من العلكة يصعب مضغها لبناء العضلات في خط الفك. وفقًا للشركات التي تصنعها، فإن قضم العلكة يمكن أن يساعد في إنشاء فك أقوى.

وتُسوَّق هذه العلكة عادةً للفتيان والرجال في العشرينيات من العمر. على سبيل المثال، تحتوي Stronger Gum على العديد من الصور قبل وبعد لفتيان ورجال مراهقين يُزعم أنهم استخدموا منتجها. كما تعرض Rockjaw، التي تحمل شعار “قل وداعًا لخط الفك الضعيف”، صورًا للرجال في الغالب.

وهذه ليست المنتجات الوحيدة التي تهدف إلى تحسين خط الفك. فالإنترنت مليء بما يسمى بأدوات تدريب خط الفك، والتي تتضمن مضغ المستخدمين لشيء صلب، مثل قطعة من السيليكون، لتقوية عضلات الفك والحصول على خط فك أكثر تحديدًا.

هل العلكة فعالة؟

قد يساعد مضغ هذه العلكة الصلبة في تحريك العضلات في خط الفك. ومع ذلك، من المرجح أن يكون التأثير ضئيلًا، كما قال مارك إس وولف، عميد كلية طب الأسنان بجامعة بنسلفانيا. وقال: “قد يكون للعلكة تأثير ‘تضخيم’ العضلات على طول جانب الوجه – نسميها عضلات المضغ”. لكن وولف يقول “إنها لن تغير خط الفك بشكل مباشر”.

ويتفق مايكل جيه وي، دكتور جراحة الأسنان، وهو طبيب أسنان تجميلي في نيويورك، مع هذا الرأي. ويقول: “هناك أدلة علمية محدودة تدعم فعالية العلكة المخصصة للياقة البدنية في الوجه في تحقيق هذه الأهداف المحددة”، في إشارة إلى تغيير خط الفك.

وتستشهد العديد من الشركات بدراسة أجريت عام 2018 خلصت إلى أن تمارين مضغ العلكة يمكن أن تعزز قوة العض، لكن هذه الدراسة شملت 19 شخصًا فقط ولم تركز على تعزيز خط الفك. وهناك أيضًا دراسة أجريت على الفئران يُستشهد بها أحيانًا والتي وجدت أن مضغ الأشياء الصلبة غيّر بنية الفك لدى الفئران، لكن هذه الدراسة ركزت على القوارض – وليس البشر.

وعندما يتعلق الأمر بعلكة المضغ القياسية، قالت إيرين فراوندورف، دكتوراه في طب الأسنان، مالكة ومؤسسة BOCA Orthodontic + Whitening Studio، إنها أيضًا “قد تؤدي إلى تقوية عضلات المضغ”، فضلاً عن تحسين البلع. لكنها أضافت “لن تؤثر على مظهر خط الفك”.

وينطبق هذا الخط من التفكير على أي شيء “صلب، ولزج، ومضغي، ولزج يعمل على عضلات الفك”، كما قالت جولي تشو، دكتوراه في طب الأسنان، وطبيبة أسنان عامة في مدينة نيويورك.

العلكة

العلكة

هل هو آمن؟

وقد نصح الأطباء الذين أجريت معهم المقابلات الناس بشدة بعدم تجربة هذا الأمر. وقال وولف: “يفعل الناس أشياء كثيرة باسم الغرور ــ وبعض هذه الأشياء قد تكون مدمرة للغاية. وهذا أحد أكثر الأمور تدميراً”.

وتوافق تشو على هذا الرأي، حيث قالت: “إن هذا الاتجاه فكرة مروعة وسوف يؤدي إلى أضرار أكثر من الفوائد”.

وأوضح وولف أن “مضغ الأطعمة الصلبة أو العلكة الصلبة قد يؤدي إلى كسر الأسنان، والتسبب في تشنجات عضلية، وإصابة أنسجة المفصل الصدغي الفكي، مما يؤدي إلى ألم شديد وتلف دائم محتمل”. “اعتمادًا على حالة أسنانهم، يمكن لأي شخص أن يكسر الأسنان ويتلفها”.

وقال تشو إن هناك أيضًا خطر خلع الحشوات والتيجان والجسور. وقال فراوندورف إنك قد تجهد العضلات المشاركة في المضغ، مما يؤدي إلى الألم، ويسبب لك الصداع.

وفي حين أن هناك العديد من الحلول المقترحة للحصول على خط فك منحوت تنتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، تقول فراوندورف إن أياً منها لن يمنحك نتائج دائمة وملحوظة. وقالت: “الطريقة الوحيدة لتغيير مظهر خط الفك وتشريحه الجسدي بشكل فعال هي من خلال الجراحة التجميلية أو الحقن”.

وخلاصة القول: قد يبدو مضغ العلكة الصلبة وسيلة بسيطة ورخيصة لتحسين المظهر، لكن الأطباء يتفقون على أنه من الأفضل تجنب هذه المنتجات. تقول تشو: “أفضل أن أحافظ على أسناني بدلاً من أن أرتدي خط فك يشبه خط الفك الخارق”.

شارك هذا الموضوع

Leave A Comment