كيف ستمنع الرأسمالية الذكاء الاصطناعي من تدمير كل شيء

By Published On: 17 سبتمبر، 2024

شارك الموضوع:

وطن – يُعتبر الذكاء الاصطناعي (AI) من أكثر المواضيع سخونة في الوقت الحالي، حيث تتطلع الشركات في كل مكان إلى الاستفادة من قدرته على معالجة كميات هائلة من البيانات وتقديم منتجات وخدمات بكفاءة عالية وتكلفة منخفضة، تضاهي أو تتفوق على ما يمكن للبشر تقديمه.

ومع هذا التقدم، يتوقع البعض أن تصبح بعض الوظائف قديمة بينما تُخلق وظائف جديدة. ومن المتوقع أن يؤدي تحسين الإنتاجية إلى تعزيز الهوامش ودفع نمو الأرباح للشركات، وهو خبر سار لسوق الأسهم.

ومع ذلك، يركز الكثير من هذا الحديث على الفوائد المالية، مما يثير تخوفات من مستقبل مظلم تختفي فيه اللمسة الإنسانية بعدما أصبحت قيمتها المعنوية أمراً مفروغاً منه.

اقرأ أيضاً:

10 أسهم في مجال الذكاء الاصطناعي قد تجعلك مليونيرًا

التاريخ يقول غير ذلك

والخبر السار هو أن التاريخ يُظهر أن التقنيات الناشئة لا تعني نهاية ما كان من المفترض أن تحسّنه. يشير بيتر أوبنهايمر من جولدمان ساكس إلى أن مع تزايد انتشار التكنولوجيا واعتماد الأفراد عليها في التواصل، فمن المرجح أن تنمو القيمة التي يضعونها علىالأصالةوالتواصل البشري.

ويضيف أوبنهايمر: “هذا صحيح في العديد من فئات المنتجات، بما في ذلك الغذاء“. في تقرير بحثي يتناول الذكاء الاصطناعي، يسلط الضوء على أمثلة للسلع والخدمات المصنوعة يدويًا والتي تعتمد على تقنيات منخفضة أوقديمة الطرازالتي نجت من التقدم التكنولوجي.

ازدهار الطلب على الأصالة

ومع نمو الترفيه الافتراضي، قد يعزز ذلك الطلب على التجارب الواقعية. يظهر هذا في الشعبية المتزايدة للسلع والخدمات التي تُعتبرأصليةأو تحمل طابعًا حنينيًا. ازدهرتالحرفالقديمة، سواء كان ذلك من خلال برامج تلفزيون الواقع حيث يتنافس المشاركون في مسابقات الخَبز أو التهجئة أو الزراعة أو حتى الرقص.

وينعكس هذا الاتجاه في قطاع التجزئة أيضًا. وفقًا لشركة Grand View Research، قُدرت قيمة سوق المخبوزاتالحرفيةعالميًا بنحو 95.13 مليار دولار في عام 2022، ومن المرجح أن تنمو بنسبة 5.7% سنويًا من 2023 إلى 2030. يساهم التركيز على الاستدامة والاهتمام بالماضي في خلق أسواق استهلاكية جديدة.

وعلى سبيل المثال، وفقًا لبحث أجرته GlobalData لصالح متجر ThredUP الأمريكي للسلع المستعملة، ينمو سوق الملابس المعاد بيعها بمعدل 15 ضعف معدل تجارة التجزئة التقليدية. اعتبارًا من عام 2021، ذكر 42% من جيل الألفية وجيل Z أنهم من المرجح أن يتسوقوا لشراء سلع مستعملة.

استمرارية الطلب على المنتجات التقليدية

وقد تفترض أن الانتشار الواسع لخدمات مشاركة الركوب يعني انخفاض الطلب على وسائل النقل المملوكة، لكن الواقع يعكس غير ذلك. وفقًا لأوبنهايمر:

نشأ اتجاه مماثل في مجال النقل مع نمو اقتصادالمشاركةوزيادة خدمات مشاركة الدراجات والدراجات البخارية والسيارات. لم يكن أحد يتوقع النمو المطرد في سوق الدراجات قبل عقد من الزمن؛ فقد قُدرت سوق الدراجات العالمية بأكثر من 64 مليار دولار في عام 2022 ومن المتوقع أن تنمو بنسبة 9.7% سنويًا من 2023 إلى 2030.”

تقدير الماضي في عالم متقدم

ومع تقدم العالم، يُلاحظ أن المستهلكين يقدرون الماضي أكثر. يضيف أوبنهايمر:

و”في القرن الحادي والعشرين، في عالم رقمي للغاية حيث يتصل الجميع تقريبًا بالإنترنت وتهدد أحدث التقنيات بتهجير الوظائف والشركات، من المهم أن تكون إحدى أكبر الشركات في أوروبا هي LVMH. هذه شركة تبيع قيمة التراث في العلامات التجارية التاريخية.”

تأسست LVMH في عام 1987 من خلال اندماج شركتين قديمتين: Louis Vuitton (تأسست عام 1854) وMoet Hennessy، التي كانت في حد ذاتها اندماجًا في عام 1971 بين Moet & Chandon (تأسست عام 1743) وHennessy (تأسست عام 1765).

القيمة غير الملموسة لا تُقدّر بثمن

والقيمة غير الملموسة هي نوع من القيمة. يجد الناس هذه القيمة في السلع والخدمات التي قد تكون خضعت لتحسينات تكنولوجية. ليس من السهل تفسير سبب تقديرنا لهذه الأشياء، لكن النقطة المهمة هي أننا نقدرها بالفعل ونطلبها. وعندما يطلب عدد كافٍ من الناس شيئًا ما، ستتوافر الشركات التي توفر ذلك الشيء. هذا هو جوهر الاقتصاد الأساسي والرأسمالية.

نظرة على التطورات الاقتصادية الأخيرة

تباطؤ التضخم

  • مؤشر أسعار المستهلك (CPI) ارتفع بنسبة 2.5% في أغسطس مقارنة بالعام الماضي، بانخفاض عن معدل 2.9% في يوليو. هذا هو أدنى معدل منذ فبراير 2021.
  • بعد تعديل أسعار الغذاء والطاقة، ارتفع مؤشر CPI الأساسي بنسبة 3.2%، دون تغيير عن الشهر السابق.

توقعات التضخم مستقرة

  • وفقًا لمسح بنك الاحتياطي الفيدرالي في نيويورك، ظلت توقعات التضخم المتوسطة على مدى عام وخمسة أعوام دون تغيير في أغسطس عند 3.0% و2.8% على التوالي.

تحسن مشاعر المستهلكين

  • ارتفعت معنويات المستهلكين إلى أعلى مستوى لها منذ مايو 2024، مدفوعة بتحسن ظروف شراء السلع المعمرة وأسعار أكثر ملاءمة.

نمو الأجور يتباطأ

  • ارتفع متوسط الأجر بالساعة بنسبة 4.6% في أغسطس مقارنة بالعام السابق، بانخفاض عن معدل 4.7% في يوليو.

انخفاض أسعار النفط والغاز

  • انخفضت أسعار النفط إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021.
  • واصل متوسط سعر جالون البنزين على المستوى الوطني انخفاضه، حيث وصل إلى 3.24 دولار.

زيادة الدخول الحقيقية وانخفاض معدل الفقر

  • بلغ متوسط دخل الأسرة الحقيقي 80,610 دولار في عام 2023، بزيادة 4.0% عن عام 2022.
  • انخفض معدل الفقر الرسمي بنسبة 0.4% إلى 11.1%.

الهبوط الناعم

نستمر في رؤية أدلة على أننا نشهد سيناريو الهبوط الناعم، حيث يبرد التضخم إلى مستويات يمكن التحكم فيها دون أن ينحدر الاقتصاد إلى ركود. يأتي هذا في الوقت الذي يواصل فيه بنك الاحتياطي الفيدرالي استخدام سياسة نقدية متشددة للسيطرة على التضخم.

على الرغم من المخاطر المحتملة، يظل المستهلكون في وضع مالي قوي، حيث يحصل العاطلون عن العمل على وظائف، وأولئك الذين لديهم وظائف يحصلون على زيادات في الرواتب. وبالمثل، فإن الأوضاع المالية للشركات صحية، مع هوامش ربح مرتفعة تمنحها مساحة لاستيعاب التكاليف الأعلى.

في هذه المرحلة، من غير المرجح أن يتحول الركود المحتمل إلى كارثة اقتصادية نظرًا لأن الصحة المالية للمستهلكين والشركات تظل قوية جدًا.

شارك هذا الموضوع

Leave A Comment