مركبة ناسا تعثر على حجر غير عادي على المريخ: تعرف على “صخرة الحمار الوحشي”

By Published On: 27 سبتمبر، 2024

شارك الموضوع:

وطن – في وسط التضاريس الحصوية العادية لسطح المريخ، رصدت مركبةبيرسيفيرانسالتابعة لوكالة ناسا مؤخرًا شيئًا لافتًا للنظر: جسم غريب مخطط تشير إليه الوكالة الآن باسمصخرة الحمار الوحشي“.

وعثرت مركبة الفضاءبيرسيفيرانس، التي هبطت على الكوكب الأحمر في عام 2021، على صخرة غير عادية أثناء صعودها البطيء على المنحدرات الشديدة الانحدار المؤدية إلى حافة فوهةجيزيرو“. يعتقد العلماء أن حافة الحفرة قد تكون مليئة بالصخور التي تحتوي على أدلة إضافية حول الحياة السابقة على المريخ، لكنهم ربما لم يتوقعوا العثور على شيء مثل هذا قريبًا.

اقرأ أيضاً:

ناسا تنشر صورة غريبة لـ”وجه دب” على سطح المريخ

صورة مذهلة لفوهة بركان على كوكب المريخ! (شاهد)

وقالت وكالة ناسا هذا الأسبوع في بيان صحفي إن الصخرة المخططة بالأبيض والأسود لا تشبه أي صخرة شوهدت على سطح المريخ من قبل.

وفيما يلي كل ما تريد معرفته عن ما يسمى بـصخرة الحمار الوحشي، بالإضافة إلى الاكتشافات الأخيرة الأخرى التي حققتها مركبةبيرسيفيرانس“.

التقطت مركبة ناسا المتجولة "بيرسيفيرانس" هذه الصورة لصخرة مخططة بالأبيض والأسود باستخدام كاميرا Left Mastcam-Z. Mastcam-Z عبارة عن زوج من الكاميرات الموجودة في أعلى صاري المركبة. تم التقاط هذه الصورة في 13 سبتمبر.

والتقطت مركبةبيرسيفيرانسهذه الصورة لصخرة مخططة بالأبيض والأسود باستخدام كاميرا Left Mastcam-Z، وهي زوج من الكاميرات الموجودة في أعلى صاري المركبة. تم التقاط هذه الصورة في 13 سبتمبر.

صخرة الحمار الوحشيسُمِّيت بهذا الاسم نسبةً للخطوط السوداء والبيضاء الموجودة بها

أمضت مركبةبيرسيفيرانسأكثر من ثلاث سنوات على المريخ بعد القيام برحلة استغرقت 200 يوم و300 مليون ميل بين يوليو 2020 وفبراير 2021 للوصول إلى الكوكب الأحمر. كان موقع هبوط المركبة هو قاع فوهةجيزيرو، حيث أمضت السنوات التالية في البحث عن صخور المنطقة وتربتها بحثًا عن أدلة على وجود حياة سابقة على المريخ.

وفي أواخر شهر أغسطس، بدأتبيرسيفيرانسفي الصعود إلى قمة الحفرة، التي يعتقد العلماء أنها كانت مغمورة بالمياه ذات يوم. وبعد أقل من شهر من تلك الرحلة للبحث عن المزيد من الصخور القديمة، عثرت المركبة علىصخرة الحمار الوحشي“.

وفي 13 سبتمبر، لاحظ المهندسون الذين يتحكمون بالمركبة من الأرض الجسم لأول مرة من بعيد بسبب الملمس الغريب الذي ظهر في الصور منخفضة الدقة على إحدى كاميرات الملاحة بالمركبة. أطلق المهندسون في البداية على الجسم لقبقلعة فريانسبةً إلى قمة تقع في جراند كانيون، وخططوا لإجراء فحص عن كثب قبل إرسالبيرسيفيرانسفي طريقها.

ولم يدرك المهندسون مدى غرابة هذه الصخرة إلا بعد مرور بضعة أيام عندما تلقوا البيانات المرسلة بواسطة كاميرات Mastcam-Z المثبتة على صاري المركبة. فقد كان لـقلعة فريا، التي يبلغ عرضها نحو 20 سنتيمترًا، نمط مذهل من الخطوط السوداء والبيضاء المتناوبة، لا يختلف كثيرًا عن شكل الحمار الوحشي.

ناسا: “صخرة الحمار الوحشيلا تشبه أي شيء شوهد على فوهةجيزيرومن قبل

وتظهر مركبةبيرسيفيرانسفي صورة ذاتية التقطتها فوق صخرة أطلق عليها اسمروشيت، 10 سبتمبر 2021.

مركبة ناسا المستكشفة على سطح المريخ "بيرسيفيرانس" في صورة ذاتية التقطتها فوق صخرة أطلقتها باسم "روشيت"، 10 سبتمبر 2021 مركبة ناسا المستكشفة على سطح المريخ "بيرسيفيرانس" في صورة ذاتية التقطتها فوق صخرة أطلقتها باسم "روشيت"، 10 سبتمبر 2021


مركبة ناسا المستكشفة على سطح المريخ “بيرسيفيرانس” في صورة ذاتية التقطتها فوق صخرة أطلقتها باسم “روشيت”، 10 سبتمبر 2021

وبينما كانت شبكة الإنترنت مليئة بالنظريات، يشتبه علماء ناسا في أن عملية نارية أو متحولة ربما تكون قد أدت إلى ظهور الخطوط على سطح الكوكب. وبما أنصخرة الحمار الوحشيعبارة عن حجر منفصل عن الصخر الأساسي، يعتقد علماء ناسا أنها ربما وصلت من مكان آخر، ربما بعد أن تدحرجت إلى أسفل التل.

ولكن بغض النظر عن كيفية تشكُّلها أو كيف انتهى بها الأمر في مسار المركبة، هناك شيء واحد مؤكد: الصخرة لها نسيج لا يشبه أي شيء شاهده فريقبيرسيفيرانسفي فوهةجيزيرومن قبل، وفقًا لما ذكرته وكالة ناسا.

وقالت ناسا في بيان لها: “هذا الاحتمال أثار حماسنا، ونأمل أنه مع استمرارنا في القيادة صعودًا، ستواجهبيرسيفيرانسنتوءًا من هذا النوع الجديد من الصخور حتى يمكن الحصول على قياسات أكثر تفصيلاً“.

بيرسيفيرانستجد علامات على وجود حياة على المريخ

ويعد هذا الاكتشاف واحدًا من بين العديد من الصخور المثيرة للاهتمام التي رصدتهابيرسيفيرانسأثناء وجودها في فوهةجيزيرو“.

واكتشفت مركبةبيرسيفيرانس” “بقع النمرعلى صخرة حمراء اللون يُطلق عليها اسمشلالات تشيوافافي فوهةجيزيروعلى سطح المريخ في يوليو 2024. يعتقد العلماء أن البقع قد تشير إلى أنه قبل مليارات السنين، ربما كانت التفاعلات الكيميائية في هذه الصخرة تدعم الحياة الميكروبية؛ ويتم النظر في تفسيرات أخرى.

اكتشفت مركبة ناسا "بيرسيفيرانس" "بقع النمر" على صخرة حمراء اللون يطلق عليها اسم "شلالات تشيوافا" في فوهة جيزيرو على سطح المريخ في يوليو 2024. ويعتقد العلماء أن البقع قد تشير إلى أنه قبل مليارات السنين، ربما كانت التفاعلات الكيميائية في هذه الصخرة تدعم الحياة الميكروبية؛ ويتم النظر في تفسيرات أخرى.

اكتشفت مركبة ناسا “بيرسيفيرانس” “بقع النمر” على صخرة حمراء اللون يطلق عليها اسم “شلالات تشيوافا” في فوهة جيزيرو على سطح المريخ في يوليو 2024. ويعتقد العلماء أن البقع قد تشير إلى أنه قبل مليارات السنين، ربما كانت التفاعلات الكيميائية في هذه الصخرة تدعم الحياة الميكروبية؛ ويتم النظر في تفسيرات أخرى.

وفي يوليو، عثرت المركبة على صخرة مريخية غير عادية أخرى محاطة باللون الأسود ومميزة بأوردة بيضاء وعشرات البقع الصغيرة المضيئة. قد يُظهر هذا الاكتشاف، الذي جاء أثناء استكشافبيرسيفيرانسلوادٍ يبلغ عرضه ربع ميل يسمىوادي نيريتفا، دليلًا على وجود حياة سابقة على الكوكب الأحمر.

الصخرة، المُلقبة بـشلالات تشيوافانسبةً إلى شلال في جراند كانيون، تحمل علامات كيميائية يمكن أن تكون أثرًا لأشكال الحياة التي كانت موجودة عندما كان الماء يجري بحرية عبر المنطقة منذ فترة طويلة، وفقًا لبيان صحفي من مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا.

وفي الشهر التالي، أعقب هذا الاكتشاف الكشف عن وجود مياه سائلة على المريخ، حيث وجد العلماء أدلة على وجودها مدفونة في شقوق على عمق عدة أميال تحت سطح الكوكب الأحمر. كان هذا الاكتشاف بمثابةأفضل دليل حتى الآنعلى أن المريخ لا يزال يحتوي على مياه سائلة بالإضافة إلى المياه المتجمدة عند قطبيه، وفقًا لمؤسسة سكريبس لعلوم المحيطات التابعة لجامعة كاليفورنيا في سان دييغو، التي قادت البحث.

وكان البحث الجديد أحدث علامة تفاؤلية على أن المريخ كان صالحًا للحياة على الأقل في وقت ما، ويأتي في وقت يتصور فيه مؤسس شركة سبيس إكس والرئيس التنفيذي لها إيلون ماسك إرسال البشر إلى المريخربما في وقت مبكر من عام 2028.

شارك هذا الموضوع

Leave A Comment