تقرير: أمران يؤشران لوضع اقتصادي صعب لسلطنة عمان قد يدفع بالسلطان هيثم لإجراءات تجنّبها سلفه قابوس

10

زعمت صحيفة عبرية أنّ الظروف الجديدة المتمثلة بأزمتي فيروس وحرب أسعار النفط قد تجبران سلطان عمان هيثم بن طارق على إعادة تشكيل العلاقات بين الدولة والمجتمع بصورة جذرية، من خلال استخدام إجراءات تقشفية؛ كي يتم السيطرة على الدين العام، وهي خطوة رفضها السلطان الراحل قابوس بن سعيد لتجنّب الاضطرابات السياسية.

ونشرت صحيفة “هآرتس” العبريّة أن الأزمتين يؤشران بخلق وضع اقتصادي صعب لسلطنة عُمان؛ ما قد يعمل على تهديد السياسية الخارجية المحايدة للدولة الخليجية واستقلالية قرارها، بجانب إمكانية إثارة الاضطرابات الداخلية.

الدين العام وتخفيض الإئتمان

ولفتت الصحيفة إلى أن الدين العام في عُمان تضخم بالفعل ووصل إلى عامه السابع في المنطقة الحمراء، ومن المتوقع أن يرتفع الدين في أزمتي “كورونا”، وحرب أسعار النفط.

ووفق مؤسسة “ستاندرد آند بورز” الائتمانية، التي خفضت الائتمان العماني طويل الأجل، فإن السلطان “هيثم بن طارق”، يتجه نحو مقايضة صعبة في الأشهر القليلة المقبلة، من أجل إيجاد حلول لعجز ، وضعف النمو، والبطالة، والضغوط المالية المتصاعدة، حتى قبل ضربة “كوفيد 19”.

6.49 مليار دولار!

وتحتاج عمان خلال العام الجاري لتمويل عجز الميزانية الذي يصل إلى 6.49 مليار دولار من خلال الاقتراض، داخليا وخارجيا.
وفي هذا الصدد، قال الخبير الاقتصادي “جون سفاكياناكيس”، إن جميع المساعدات المالية تأتي مع بعض الشروط والمواقف السياسية.

وأشارت الصحفية إلي أنه هناك خيارات نظرية، تتضمن استنزاف صندوق الثروة السيادي العماني، وبيع أصول الدولة إلى مستثمرين أفراد، والحصول على قروض من منظمات دولية، وهي الخطوة التي سيتبعها بالضرورة فرض إجراءات تقشفية، أو اللجوء لأسواق السندات العالمية ذات العائد المرتفع، وهو خيار مكلف على المدى البعيد.

خيارات محدودة

وبحسب “هآرتس” فإنه في ظل توقعات صندوق النقد الدولي بحدوث كساد عالمي في أعقاب الوباء، فإن خيارات مسقط ستكون محدودة، ولن يكون أمامها فرصة لاختيار من يستطيع إقراضها.

وتضيف الصحيفة أن أيا ما تكون الخيارات التي سيتم الاستعانة بها، فإن عمان من المتوقع أن تكون على شفا إعادة تشكيل واسعة النطاق لوضعها وسيادتها على الصعيد العالمي والإقليمي، مع عواقب بالنسبة لدول خارج منطقة ، على رأسها والولايات المتحدة و().

ووفق الصحيفة فإن الأمر الأكثر وضوحا، والذي يتطلب تغييرا كبيرا هو إيران، من المتوقع أن تضطر عمان إلى تقليص علاقاتها مع إيران طولا وعرضا.

كورونا .. الإصابات في ارتفاع

وصباح الثلاثاء، أعلنت وزارة الصحة العُمانية عن تسجيل (٤٠)إصابة جديدة بمرض فيروس كورونا (كوفيد19) وبذلك يصبح العدد الكلّي للحالات المسجلة في السلطنة (٣٧١) حالة وعدد الوفيات (٢).

قد يعجبك ايضا
10 تعليقات
  1. غريب الدار يقول

    عمان بخير و شعبها بخير يرفل في ثوب العزة و الاباء تحت قيادة سلطانها الجديد الذي اكد على مضية على نهج العزيز قابوس طيب الله ثراة عمان لا تبيع ولا تساوم على مبادها ولا تتقلب مواقفها حسب الضروف الاقتصادية او الاوضاع العالمية و غيرها سياسة ثابتة الاركان واضحة المعالم شعب عمان بخير واكتفاء مادام البحر ينصح بجانبهم و السهول و الوديان تثمر من خيرات الارض حتى وان نفذ النفط من جزيرة العرب تضل عمان وحدها بخير واكتفاء بعيدا عن غبار الصحراء

  2. هزاب يقول

    معقولة ! تقرير من الأسياد يفضح الخدم والعبيد لهذا الحد!؟! يعني الحاكم الهالك رفض التقشف ؟ لا المسألة يحتاج لها توضيح رفض التقشف على مصاريفه وحاشيته ! الدليل من مرضه عام 2014م إلى هلاكه نهاية عام 2019م 6 سنوات لا يوجد فيها أية مشاريع مفيدة للبلد ! توقفت كليا لا بل توقف الدفع للشركات التي أنجزت مشاريع حكومية سابقة لعام 2016م! توقفت المشاريع المليونية التي يعلن عنها مجلس المناقصات والتي تعود فائدتها لحاشية الحاكم ! أبناء العائلة الهالكة والوزراء والوكلاء والسفراء والمحافظين والولاة والسفراء والتجار ورجال الأعمال والهندوس كيمجي وجماعته! عندما اغلق صنبور النهب والسرقة رفض الحاكم الهالك التقشف على نفسه! بقيت مخصصات البلاط السلطاني والديوان السلطاني مثل ما هو تبذير في تبذير ! حفلات يقدم فيها ما لذ وطاب على حساب الفقير العماني إكراميات بعشرات ومئات الآلاف من الريالات لكل من هب ودب! في العيد الوطني ال45 وزعت اوسمة على المسؤولين وهدايا وأراضي ولم يتكلف الهالك ولو بإكرامية للموظف الفقير المفلس العماني وهي عبارة عن راتب أساسي واحد وفي أيام العز راتبين أساسيين! وهذي يمكن التاكد منها من أية عماني فقير ! صدمة نوفمبر 2015م ! أوسمة وأموال وسيارات وأراضي للوزراء والوكلاء والمستشارين وباقي اللصوص الكبار قادة مخابرات وجيش وشرطة وأمن ! وصفر للمواطن الفقير المفلس المديون! ويا ليت انتهى الأ/ر هنا بل عاد وفرض عليهم ضرائب ورسوم تجبى على خدمات ميتة تقدم في أفقر بلاد الله بالمجان! طيب كلمني اليوم ماذا سيعمل الحاكم الجديد! لا التقشف سيفيد معه ولا الاقتراض ولا حتى صندوق السيادة المسروق دائما! العجز الديون انهيار اسعار النفط فيروس كورونا البطالة الفقر ! هذي ملفات يريد لها حاكم سوبر شجاع جريء صادق! صفات لا تتوفر في مسقط وعمان واللبيب بالإشارة يفهم! هل أدمج الوزارات ! هل قلل عدد الوزراء ! هل قلل عدد السفارات خارج الكانتون لدرجة أن لمسقط وعمان سفارة في الواق واق! خخخخخخ! هل قلص عدد المستشارين بمرتبة وزير ؟ هل قلل أعداد حاملي الدرجة الخاصة أي تعادل وكيل وزارة؟ هل فكر في التقليل من عدد اعضاء مجلس الدولة ؟ الذين يعينون تكريما لهم؟ هل فكر قبل ذلك تقليل امتيازات عائلته المالكة؟ كيف لكائنات يستلمون مبالغ مجزية من ولادتهم والسبب أنهم ولدوا لعائلة مالكة يستلموها شهريا غير الامتيازات التي يحصلون عليها من دراسة وعلاج وسفر ومصروف جيب ومواد غذائية يستلموها في منازلهم يوميا وشهريا ؟ هل فكر هذا الحاكم في التقليل وليس الغاء الاحتفالات بالعيد الوطني التي أصبحت سببا للسرقة والنهب والاختلاس آخر 30 سنة من عمر الهالك؟ هل فكر فعلا في التقليل من الانفاق الامني والعسكري والمخابراتي لمصلحة العاطلين عن العمل؟ هل فكر في التقليل من رحلات ساعي البريد المكوكية في إيران أمريكا على حساب الشعب الفقير وفي النهاية الخسائر مضاعفة ومسقط وعمان تدفع كفالة كل من تعتقله إيران من الجنس الأبيض أمريكي بريطاني فرنسي سويسري ووووو! وآخرتها طهران تمنع الرز عنكم! خخخخخخخ! صراحة المستقبل قاتم والحاكم الجديد عاجز وقليل الحيلة ! بس الحلو إنه التقرير صهيوني ! يعني ولا ذباب وبعوض يقول لك هذا التقرير عربي من السعودية والإمارات ووووو! من الأسياد اللي رقص لهم رجالكم أكثر من نسائكم واللي صب رجالكم لنسوانهم القهوة عن ذل وهم صاغرون ! واللي رقص لهم نسائكم حتى فجر يوم الجمعة المبارك بحضور نتنياهو والهالك ! وبالطبع هم من دنسوا أرضكم من زمان 1 وزمان اوي! فاكرين رابين وبيريز ! خخخخخ! إلى مزبلة مزابل التاريخ!

  3. على أحمد يقول

    ورجع الحمار ينعر مره ثانيه.. يا حمار قصدي هزاب افهم مليون مره قلنالك الحمد لله عايشين ف خير ونعمه بفضل الله.. ثم يأتي البغل ويتكلم عن عمان وكأنها بنغلاديش!!!؟ لو تغسل المراجل وتسكت أفضل لك عن النعيير.. لا شأن لك ف عمان وشعبها يا حاسد يا غسال المراجل.. مقهووووووووورين من الملكه عماااان ههههههه موووت بغيظك واسكت عن نقطع عنك التبن يا بغل اسكت.. مزبله العرب انته وأمثالك طز فيكم.. هههههه حمير ما يفيدها غير الضرب

  4. غريب الدار يقول

    عمان بخير و فرصة النجاة من ازمة كورونا و الكساد العالمي المتوقع افضل من باقي دول الخليج هاذا هو تقرير خاص صادر من المواطن العماني الاصيل ابن ارضها وربان سفنها وبحرها وعلاقاتها المتينة مع شعوب العالم اما تقارير الاحباط التي تصدر من هنا وهناك بلها بماي وشرب ميتها مثل ما يقول اخوانا المصرين عمان لا تبيع او تساوم علا مبادها او مواقفها وشعبها بكل طوائفة و انتمائة ملتفين حول قيادتة القائد العضيم طيب الله ثراة و اسكنة فسيح جناته رسم معالم الطريق وسلطاننا الهمام هيثم يمشي على نهجه القويم تطمن يا هزاب العماني اخر من يموت من الجوع على هاذا الكوكب

  5. هزاب يقول

    الضرب بتتلقاه على مؤخرتك عن ذل وصاغر ولا بيدك حيلة! الحمار أشرف منك ! إذا الملكة هي عمان طيب يا بغل الملك من؟ نتنياهو ؟ ولا روحاني؟ خخخخخخخخخخ! بنغلاديش أفضل حال منكم وهي عدد سكانها من 163 مليون نسمة ! وأنتم 2 مليون وعابشين فقر وعوز ومشقة! خخخخخخخ! تفو على وجهك يا كذاب خادم اجهزة الأمن يا سافل!

  6. على أحمد يقول

    مشكله الحمير إذا تقطع عنها الشعير أمثال هزوبه المقهور الشحات تبدأ بالنعير ههههههه.. كم مره نردد عليك الكلام وما تفهم!! الحين انته شغلتك تغسل مراجل شو دخلك ف السياسه خخخخ لاكن البغام بغام ما يتعدل.. حبيبي لو تنبح الف سنه ماحد بيلتفت لك لذالك لا تحشر نفسك لسببين اولا عن تموت غم خخخخ والثاني عن يخلص الاشتراك لأنك عايش عالشحات انتبه ههههه

  7. على أحمد يقول

    مشكله الحمير إذا تقطع عنها الشعير أمثال هزوبه المقهور الشحات تبدأ بالنعير ههههههه.. كم مره نردد عليك الكلام وما تفهم!! الحين انته شغلتك تغسل مراجل شو دخلك ف السياسه خخخخ لاكن البغام بغام ما يتعدل.. حبيبي لو تنبح الف سنه ماحد بيلتفت لك لذالك لا تحشر نفسك لسببين اولا عن تموت غم خخخخ والثاني عن يخلص الاشتراك لأنك عايش عالشحات انتبه ههههه……

  8. هزاب يقول

    ما ينفعش يا القحبة ! مداخلتين مثل مؤخرتش! خخخخخخ

  9. هزاب يقول

    طيب ليش ترد؟ ومداخلتين مثل وجهك الاسود ! خخخخخخ! تفو على وجهك وإلى جهنم وبئس المصيبر

  10. على أحمد يقول

    ارد على المرتزق الشحات إلي يوم غسلت شراعك.. جلست تشتم ههههه.. هذاك مستواك المنحط وهذا تربيه اهلك واضحه فيك خخخخخ.. يا ريتك نزلت ف المرحاض ولا طلعت على الأرض خخخعع.. سير تلحف بكرتون يالمنحط وراك تغسيل مراجل ودق على الأبواب.. اعطوني من مال الله بموووووت حرام العمانيين ف القمه وانا ف الزباله ما يصير يا ناس هههههه.. يا كبش لا تنسى ترسل بيزات حق اهلك ليموتو جوع.. آخر زمن تطلع النعاج تتكلم.. استحى على وجهك يالمنحط.. كلها الناس تشوفك وتعرفك انك شحات ومدلس وزبال وغسال مراجل.. استحى اخ اخ عليك اخ خخخخ.. ولو تموت ما بتدخل الخليج ووالتاشيره تحرم عليك هع.. خليجيون ونفتخر والمنحطون هزوبه وربعه يمووتووو قهر ررر.. إلى أقرب قمامه يالجرذ.. تفووو وووووووووووووو..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.