رئيس البنك المركزي العماني يثير جدلاً واسعاً بسبب “تأجيل القروض” .. هكذا علّق عُمانيون

2

واجه تصريح رئيس البنك المركزي العماني طاهر بن سلمان العمري حول البنكية للعمانيين انتقادات واسعة بين العُمانيين بمواقع التواصل الاجتماعي .

وقال العمري، في تصريحه: “لا أتفق مع تأجيل القروض على الكل؛ لأن الكل غير متضرر، وأمرنا البنوك بالاستجابة لطلبات كل المتضررين ونتابع معها التنفيذ”.

وانقسم المغرّدون العُمانيون الى قسمين، الأول وهم المعارضون لتوجه رئيس البنك المركزي وكانوا الأغلب تقريباً، وآخرون أيدّوا رأيه وكان لهم تبريرهم .

وطالب الرافضون لتصريح “العمري”، بضرورة مراعاة الأوضاع التي تمر بها البلاد والمنطقة بسبب تفشي فيروس المستجد.

وفي هذا السياق، أيّد نائب رئيس مجلس شورى السلطنة سابقاً، الشيخ اسحاق بن سالم بن حمد السيابي، تأجيل الأقساط البنكية لـ3 أشهر بدون فوائد .

وقال في تغريدةٍ ثانية: “كنت اتمنى ان يقول البنك المركزي العماني بأن الكل متضرر بمستويات قد تكون متفاوته من تداعيات كوفيد١٩، نتيجة تطبيقهم (خليك بالبيت). لأن اغلب اسر عمان تواجه كورونا بالتزامات مختلفة وظهرت لديهم مصروفات لم تكن مرئية سابقآ”.

وقال مغرد عماني آخر: “للاسف المسؤول لايحس بالاوضاع الاقتصادية الحالية؟؟!! الصرف حاليا ضعف السابق ومع ارتفاع لفواتير الكهرباء والماء والهاتف!!؟؟”.

وعلقت مغردة تدعى (جنان) على التصريح بالقول: “كلامه ما منطقي وهو يساعد بهذه الطريقة انتشار فيروس كورونا لأنه الناس تضطر بشكل يومي تتسوق لانهم يخافوا وبيقتصدوا في المبلغ الي معاهم يخلص فيشترو كميات صغيرة”.

أما الطرف الآخر، والمؤيد لتصريح رئيس البنك المركزي، فكان لهم رأي مخالف.

وقال ‏رجل الأعمال العماني، الأكاديمي السابق بجامعة السلطان قابوس د.محمد الوردي إنّ السيولة المالية للبنوك بالسلطنة ليست في وضع ممتاز لكي تؤجل كل الاقساط البنكية كما إنها لو أجلت الاقساط، فكيف ستستطيع إقراض الشركات العمانية والتي تعاني الأمرين بسبب كورونا كما إن الدين هم بالليل وذل بالنهار، فلماذا يحاول بعض المقتدرين إطالة أمد المذلة؟

في حين قال الاعلامي العماني البارز المختار الهنائي: “اتفق جدًا مع تصريح سعادة طاهر العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي بأنه لا يتفق مع تأجيل القروض على الكل لأن الكل ليسوا متضررين. الأولوية لأخواننا المتضررين من العاملين في القطاع الخاص وأصحاب المهن وأصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتكاسي وغيرهم، وينبغي أن ننظر في مصلحتهم أولًا”.

وقال المغرد صالح الرخبي: “تصريح رئيس البنك المركزي العماني بقوله: “لا أتفق مع تأجيل القروض على الكل؛ لأن الكل غير متضرر، وأمرنا البنوك بالاستجابة لطلبات كل المتضررين ونتابع معها التنفيذ”.كان عين الصواب،ومن ينتقده إما وراء مصالحه الشخصية أو أونه لا معرفة له بكيفية إدارة الأزمات لا سيما في مجال المال”.

وسجلت مساء الجمعة، سادس وفاة بفيروس كورونا (كوفيد19) لمقيم يبلغ من العمر 76 عاماً.

2 تعليقات
  1. عبدالله الهدابي يقول

    اللهم صلي على الحبيب محمد …..
    يا جماعة الخير نطلب من البنك المركزي …
    تقرير عام ماهوه وضع المواطن العماني الوفي الفقير الذي لا حيله له إلا هذاك الراتب. 350 ريال وين يوزعه ولا وين يصرفه والي يستلم 700 ريال أيضا وين يوزع ولا وين يصرف طيب الي يستلم 3000 ريال والي يستلم 4000ريال يعني اتمنى يكون في احساس فيه ذمه وضمير ياعالم ياناس في ناس متصرره ناس فقيره صراحه مولانا هيثم ما مقصر يعني بكل الطرق يخدم الوطن والمواطن واحنا معاه قلبا وقالبا بس يبقى ع المسؤلين ترجمة القرارات والنظره للي همه من أقل منهم حاسبوا انفسكم قبل ان تحاسبوا ناس تنام جوعانه وناس تنام بطونها مليانه

  2. هزاب يقول

    بالذمة هذا مسؤول ؟ هذي تصريحات ! على طريقة كل واحد يصلح سياراته على حسابه1 خخخخخخخخ1 بس ايش بتقول على من جاء من رحم توصية جهاز الأمن الداخلي والمكتب السلطاني؟ هل جاي يفيد المواطن ؟ خخخخخخخخخ! بتكونوا خسوف بالعماني كذا خسفين لو صدقتم إنه جاء لخدمتك! يخدم أسياده ويخدم نفسه! يا العماني الفقير كفاك مذلة مهانة مسخرة! تملقتم الهالك السابق 50 سنة بلا فائدة! حتى اللي يريد ينتقد ويطالب بحقه لا زم يبدأ الكلام او الرسالة بمديح للهالك ويختم بالدعاء له! ولا طالكم الخير! فقراء أيتام حفاة عراة على موائد أكثر الحثالات لؤم وشؤوم ! سفلة اوغاد ضاحكين عليكم ! اجلسوا على هذا المنوال شحت واستجداء وطلب العون من قلوب لا تعترف أصلا بعمل الخير و تقديم شيء للآخرين! طغمة حاكمة لا تعترف بإنسانيتكم! اجلسوا على نفس المنوال 50 سنة أخرى اكملوا 100 سنة يعني قرن وبتشوف شيء جميل جدا! وهو كلمة الخير جاي الخير قدام 1 هذي اللي سمعتوها كثير آخر 30 سنة! وأيضا ناموا على وهم حالنا احسن من غيرنا ! وامن وامان وووووو! ترى الأمن جاء ما من الحكومة من خوفكم يا الجبناء ! اللي يريد حقوقه البسيطة عليه يتذكر صحار ! هي الطريق الوحيد اللي يفهمه الطغاة والمجرمين!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.