“الركود أصبح أعمق والتعافي منه أبطأ”.. صندوق النقد الدولي “يجلط” ابن سلمان بهذا التقرير عن اقتصاده

4

توقع ، أن يشهد اقتصاد انكماشاً بنسبة 6.8% هذا العام، وذلك بفعل التداعيات الشديدة لانخفاض وجائحة التي تضرب العالم.

وأوضح الصندوق، أنه يتوقع ركوداً عالمياً أعمق في 2020 وتعافياً أبطأ في 2021، إذ تتفاقم أزمة فيروس كورونا في شتى دول الاقتصادات الناشئة والنامية.

وفي السعودية، أكبر مُصدر للنفط في العالم وأكبر اقتصاد بمنطقة الخليج، تقوض إجراءات احتواء الفيروس قطاعات ناشئة بالاقتصاد غير النفطي مثل السياحة والترفيه، في حين قلص انخفاض أسعار الخام إيرادات الدولة.

أما عن أحدث ضربة تلقاها الاقتصاد ، فقد جاءت من خلال قرار المملكة اقتصار الحج لهذا العام على المقيمين داخل السعودية، ما يعني عدم تمكن من الدول الأخرى من أداء مناسك الفريضة لهذا العام، وهو ما يترافق مع توقف تام لرحلات العمرة.

يذكر أن البيانات الرسمية للمملكة تشير إلى أن تجني أرباحاً من الحج والعمرة تصل إلى زهاء 12 مليار دولار سنوياً.

وفي إشارة إلى عدد من الدول المنتجة للنفط، قال صندوق النقد: “تفضي الاضطرابات الناجمة عن الجائحة، إلى جانب الانخفاض الكبير في الدخل القابل للتصرف بالنسبة لمصدري النفط بعد النزول المفاجئ لأسعار النفط، إلى ركود حاد”.

كما توقع صندوق النقد أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي للسعودية 6.8% هذا العام، لكن مع عودته للنمو بنسبة 3.1% في 2021. وفي أبريل/نيسان، كان المقرض الدولي الذي مقره واشنطن يتوقع انكماش الناتج الإجمالي 2.3% هذا العام ونمواً 2.9% في 2021.

محاولات لإنقاذ الوضع الاقتصادي: وعلى خلفية الأزمة، جمعت الرياض 7 مليارات دولار في أسواق الدين العالمية، واستخدمت حوالي 40 مليار دولار من احتياطي النقد الأجنبي لتعزيز قوة صندوقها السيادي، صندوق الاستثمارات العامة، الذي اشترى حصصاً بمليارات الدولارات في شركات بأنحاء العالم.

كما رفعت الحكومة السعودية ضريبة القيمة المضافة لثلاثة أمثالها وعلقت صرف بدل غلاء المعيشة لموظفي الدولة، وهو ما تسبب في صدمة لشركات القطاع الخاص والمواطن السعودي العادي الذي كان يتوقع مزيداً من الدعم من الحكومة في مواجهة التقلبات الاقتصادية.

وقال طارق فضل الله، كبير المسؤولين التنفيذيين لدى نومورا أسيت مانجمنت الشرق الأوسط، في تقرير هذا الأسبوع: “تخاطر السعودية كثيراً بسياساتها المالية التقشفية والعام المقبل قد يكون قاسياً. لكن بالنظر إلى إخفاق محاولات سابقة لإعادة هيكلة الاقتصاد، فهي على الأقل جريئة هذه المرة”.

الجدير ذكره، أن السعودية لجأت إلى إجراءات التقشف وخفض الإنفاق، وبينها إلغاء بدل المعيشة للموظفين الحكوميين وزيادة ضريبة القيمة المضافة من 5 إلى 15% بدءا من تموز/يوليو المقبل.

قد يعجبك ايضا
4 تعليقات
  1. وبيران يقول

    السعودية بخير وبالف خير وعندها من الاحتياطات الترليونية مايغطي عين الشمس
    ولو حدث لاقدر الله لاقدر الله للسعودية انكاسه ماليه وهذا مستبعد ولكن لو حدث فأول من بياكل هوا الدول العربية التي يعمل بالسعودية ملايين منهم ورواتب وميزانيات بعض الدول منحه من السعودية .
    حمى الله السعودية وطنا وشعبا وقياده
    تبقى السعودية شامخه ويذهب الحاقدون والمتأمرون ادراج الرياح ولنا بالتاريخ عضه وعبره
    كل المتأمرون والحاقدون ذهبوا منذ عهد عبدالناصر مرورا بصدام والقذافي وعلي صالح وحمد بأخر ايامه

  2. انظمة الديوث والمخنوث والبعر والروث يقول

    معروف الاقتصاد الصعودي مايحتاج زيادة تعليق.. كل ابوه راح استعراضات وديكورات سفيهين ابناء زنى عمال.. وكل ابوه راح مشروبات كحولية معتقة غالية الاثمان وحبوب منشطة كبتاجونية وفيتمامينات افيونية وهروينات وكوكائينيات…. ومبزرة على الورعان المحلوة وصرفيات اعمال شركية من دسائس وكهانات وتجسسات وصرفيات تكنلوجية تجسسية واختراقية وصرفيات طوائر خاصة ومنتجعات وسياحة وسيارات وجعالة عصابات واسلحة دفاع شخصية ضد المراطنين… وفي النهاية صرفيات شراميط على ذروع العبيد والعمال والخنوث الدوليين….
    هذي هي صرفيات بن زنوة الكائن في حكم الصعوطية.. ابن زنى العمال اللحوج والبكستس والفلبن والبنقل والهندنيس واللوطيين الغربيين… مافي غيرها… كلاً عرفهم وكلاً شافهم وكلاً بال في لحاهم.. هل الخدجا.. راعين القولة والعولة… مللي مايعرفهم…

    1. مصراوي يقول

      انت من نايك امك من السعودية

  3. سامي يقول

    الله يلعن الكويت هم سبب حكم العائلة فساده علينا هم اول شي انقذو الاعوار عبدالانقليز عبدالعزيز من موت على يده أمه من كان لاجئ كويت طاح على أمه يبي يغتصبه قامت عليه ظربت سكين انفضخت عينه جاءت تبي تذبح قامو آل صباح انقذو منه هم أيضا عرفو الاعوار عبدالانقليز عبدالعزيز على اسياده بريطانيين شافو كلب وفي عطوه حكم أسره مثل حيوانات كل همه شهوته جنس فتحو قناه mbc لأجل أي فنانه ممثله أعجبتهم يغررون لقاء قناه أسره عيالهم ينايكون خواتهم والله أني سعودي كنت موظف مخاوي مع امير اعرف كل اموارهم ناس حثاله يكرهونك يظربونك اذ تكلمت عن يوم القيامه لان يكذبون شي يقول فهد عبدالله سلطان الان قبر مافي عذاب ولا شي استنساو دنيا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.