ضغوط هائلة على عُمان لإجبارها على التطبيع .. وهذا القصد من ترحيبها بما فعلته الإمارات والبحرين

6

أكد الأكاديمي العماني والباحث في العلاقات الدولية د.عبدالله باعبود أن سلطنة عمان تواجه ضغوطاً من ودول الإقليم بإتجاه مع إسرائيل .

وقال في حديثٍ مع إذاعة “الوصال” المحلية: “ليست المشكلة في انضمام سلطنة عمان أو أي دولة أخرى لاتفاقية التطبيع مع إسرائيل، وكل ما تحاول أمريكا وإسرائيل الحصول عليه هو الجائزة الكبرى المتمثل في انضمام المملكة العربية ”.

وأضاف باعبود: “السعودية واضح جدا أنها تدعم الأمر، وعُمان ستواجه ضغط شديد من الولايات المتحدة ودول الإقليم للتوقيع، إلا أنها صمدت وتقف مع إقامة الدولة الفلسطينية وحل الدولتين”.

وتابع: “الناس لديهم مخاوف شديدة من أن تكون السلطنة هي الدولة التالية في التطبيع بيعد والبحرين، وهم محقّون في ذلك؛ لأنهم جيل تربى على حب فلسطين، ولا يريدون لعمان أن تكون الدولة التي تفرّط بالحقوق الفلسطينية”.

وقال إن المجتمع يتفهم الضغوطات على السلطنة، وربما  يكون ترحيب عُمان بتطبيع الإمارات والبحرين مع إسرائيل جزء من المناورة السياسية، بمعنى “نحن لا نطبّع ولكننا لسنا ضدّه”.

والجمعة (11/9/2020)، أعلنت ، التوصل إلى اتفاق لإقامة علاقات دبلوماسية كاملة مع إسرائيل، برعاية أمريكية، لتلحق بالإمارات التي سبق واتخذت خطوة مماثلة في 13 أغسطس/آب الماضي.

وغداً الثلاثاء، يحتض البيت الأبيض حفلاً لتوقيع اتفاقيتي التطبيع مع الإمارات والبحرين، برعاية الرئيس الأمريكي .

قد يعجبك ايضا
6 تعليقات
  1. يوسف يقول

    عمان سبقت الجميع بالاتصال المباشر بإسرائيل كما فعلت قطر وزيارة نتنياهو لمسقط لم تكن سريه غلماذا الضغوط عليها الآن الا ان كان من الاخوان ت الشرقيين……

  2. وطني عمان يقول

    لا نريد اي شي من العالم وغيره نحتاج بلدنا عمان في سلام وشعبها في رخاء بتعديل مستوي المعيشه

  3. وطني عمان يقول

    نريد السلام للعالم فقط ولا نريد الحرب لاقتصاديه والسياسيه اليوم نعيش وغداً نموت العبره امامك كم من حباب رحلو امامنا

  4. هزاب يقول

    دائما تحليلاته مخزية مضحكة! ويؤكد من غير علم على نفاق وكذب وتدليس سياسة مسقط عمان المحتلة من بريطانيا! خخخخخخ! نحن لا نطبع ولكن لسنا ضده! خخخخخخخ! أي كلام هذا يا ظفاري؟ هل تهتبرها تقية ؟ مثل الشيعة؟ خخخخخ! لا تطبعوا وأنتم المهرولون المنبطحون والمطبعون قبل الكل! هههههه! ماذا كان يفعل نتنياهو في بلدكم؟ عموما نصيحة ابحثوا عن استقلالكم عن بريطانيا ولا دخل لكم بفلسطين شكلها ستتحرر قبل استقلالكم من الحكم البريطاني! خخخخخ

  5. ابن عمان يقول

    هزاب، من يوم يومك وانت شكلك غلط وتفكيرك عكسي،
    افضل لا تكتب اي تعليق تراه الناس بدأت تضحك عليك وتعطيك شهادة تخرج بتقدير سالب،،،

  6. ابن عمان يقول

    من يوم يومك وانت شكلك غلط وتفكيرك عكسي،
    افضل لا تكتب اي تعليق تراه الناس بدأت تضحك عليك وتعطيك شهادة تخرج بتقدير سالب،،،موجهه الى هزاب الخسف

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.